القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

أحكام الاستعاذة

أحكام الاستعاذة
أحكام الاستعاذة
نتناول اليوم شرح أحكام الاستعاذة ، ثم نتابع بإذن الله شرح أحكام البسملة ...

أحكام الاستعاذة

الاستعاذة :



معناها :
الالتجاء والاعتصام بالله - سبحانه وتعالى - من الشيطان الرجيم .

صغيتها :
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
وهي الصيغة المختارة لجميع القراء .

وهناك صيغ أخرى يجوز القول بها ، ﻷنها وردت عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - :

** أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .
** اعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم .
** أعوذ بالله السميع العليم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم .

أحوال الاستعاذة :


1-
الجهر .
2- الإسرار .

شرح أحوال الاستعاذة :


1- يستحب الجهر بالاستعاذة :
* عند افتتاح القراءة في المحافل العامة والمناسبات .
* في مقام العليم أو في جماعة ، والمبتدئ بالقراءة هو من يستعيذ .

2- الإسرار بالاستعاذة :
* في الصلاة ، سواء كان إماما أو مأموما .
* في القراءة على انفراد ، سرا أو جهرا .
* حال القراءة في جماعة - كما المقرأة - ولم يكن هو البتدئ بالقراءة .

حكم الاستعاذة :


**
جمهور العلماء على أنها مستحبة في القراءة ، في الصلاة وخارج الصلاة ، ولا يأثم تاركها .

أوجُه الاستعاذة :


لها أربعة أوجه جائزة في جميع السور ، باستثناء سورة ( براءة ، وتسمى أيضا التوبة ) :

1- الوقف على الجميع : أي الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة ، ثم الابتداء بأول السورة .
2- وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف على أول السورة .
3- الوقف على الاستعاذة ، ثم وصل البسملة بالسورة .
4- وصل الجميع ، أي وصل الاستعاذ بالبسملة بأول السورة .



حكم الاستعاذة في بداية سورة براءة :


1- قطع الاستعاذة عند أول السورة .
2- وصل الاستعاذة بأول السورة .
وفي الحالتان لا نقول البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم )



سبب ترك البسملة في سورة براءة :

هناك رأيان :

1- أن السورة نزلت بالحرب ونبذ العهد ، وفضح المنافقين والوعيد لهم ، والرحمة تنتفي مع العذاب .
وهذا هو الرأي الراجح .


2- أن اﻷنفال وبراءة سورة واحدة ، بدليل عدم كتابة البسملة بينهما في المصحف الإمام ، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يعلم انقضاء السورة إلا بنزول البسملة .

حكم الاستعاذة في وسط السورة :


إذا بدأت اﻵية بإسم من أسماء الله - تعالى - أو ضمير يعود عليه ، أو إسم للرسول - صلى الله عليه وسلم - أو صفة له ، يكون قطع الاستعاذة أولى ..
مثال :

1- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( اللهُ وليُّ الذين آمنوا ) . البقرة - 257


2- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( إليه يُردُّ علمُ الساعةِ ) . فُصّلت - 47


3- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( محمدٌ رسولُ اللهِ ) . الفتح - 29


فلا يخفى هنا بشاعة الوصل ، ومن أراد الوصل فتجب البسملة للفصل بينهما .


وفي بعض اﻷحيان يكون الامتناع عن البسملة أولى من ذكرها .
مثال :

بسم الله الرحمن الرحيم ( الشيطان يعدكم الفقر ) . البقرة - 268

وهكذا ......

حكم الاستعاذة بعد قطع القراءة :

إذا قطع القارئ القراءة لعارضٍ ما ، فهناك حالتان :

1- إذا كان اﻷمر ضروريا ، كسعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة ، فلا يعيد الاستعاذة .

2- إذا كان أمرا خارجا عن القراءة ، كَردِّ السلام وغيره ، أو قطع القراءة رأسا ثم عاد إيها ، يعيد الاستعاذة .

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم