ضبط أئذا (متنا) وكنا ترابا (وعظاما)
متى نقول ( متنا / عظاما ) ومتى نقول لا نقولها
أولا : الصيغة الكاملة (أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا):
- قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (82) المؤمنون
- أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (16) الصافات
- أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَدِينُونَ (53) الصافات
- وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (47)الواقعة
ثانيًا: صيغة (أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ) بدون (وَعِظَامًا) جاءت مرة واحدة في القرآن :
- أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ (3) ق
ثالثًا : أصغر صيغة (أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا ) بدون (مِتْنَا / وَعِظَامًا) جاءت مرتان في القرآن :
- وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (5) الرعد
- وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآَبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ (67) النمل
الضبط :
بملاحظة الآيات نجد الآتي:
- إذا كانت السورة تبدأ بحروف مقطعة مثل الرعد ، النمل قل أصغر صيغة ( أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا)
- وإذا كانت السورة لا تبدأ بحروف مقطعة مثل المؤمنون ، الصافات ، الواقعة قل الصيغة الكاملة ( أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا)
- وأخيرا إذا بدأت السورة بحروف مقطعة وكذلك أسم السورة من الحروف المقطعة وهي سورة ق ولم تأت في غيرها قل ( مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا)
- وجاءت بنسق مختلف في سورة الإسراء : وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (49) ولم يأت في هذه الصيغة ذكر الموت
تنبيه : بالرجاء عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي