القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

151 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




وبصدور المنار سنة 1315هـ بدأت تبرز أفكار الأستاذ الإمام في مجالات نظرية مشروحة موصلة ، وبانتشار المنار بدأت تلك المبادئ تشيع وتنتشر ، بحيث أن إمامة الشيخ محمد عبده لم تتأسس في الحقيقة إلا على صدور مجلة المنار.فيها نشرت تقاريره ، ومقالاته وفتاويه ومواقفه في الدفاع عن الإسلام ، وفيها رد على الكائدين له ومقاوميه ، وفيها مجد اسمه ، وأعليت سمعته ، وفيها تلقب بالأستاذ الإمام ، وفيها وهو أهم شئ ، في موضوعنا ، نشر تفسيره ، ولها كتب وبقلم منشئها حرر.
كان درس التفسير سائراً على منهج الاعتناء بحاجة العصر وعدم التقيد بما هو موجود في كتب التفسير ، وتدارك ما خلت منه من مرامي الحكمة الإسلامية الجديرة بالإبراز والتقرير.
وكان صاحب المنار هو الذي طلب ذلك الدرس ، وألح في طلبه وابتدأ وأعاد حتى أقنع الأستاذ الإمام بإقرائه.
وكان يكتب في أثناء الإلقاء مذكرات مقتضبة ، ثم يعود إلى تبييضها وإعدادها بما في ذاكرته من الدرس.
ولم يشرع في نشر الخلاصات التي يكتبها إلا بعد عام من الشروع في الدرس.فقد ابتدأ الأستاذ الإمام الدرس في المحرم سنة 1317هـ وابتدأ نشر الدروس في المنار في المحرم سنة 1318هـ.وكان الشيخ عبده يطلع على ما سينشر ، بعد التصفيف في المطبعة وقبل الإخراج فربما ينقح فيه بزيادة قليلة ، أو حذف كلمة أو كلمات.
على أن صاحب المنار لم يكن يتحرى حكاية أو تلخيصاً لما يقوله الأستاذ الإمام ، بل كان يكتب ما يجده في نفسه من إدراك لمعنى الآية بما ثار في فكره ، أو انساق إليه علمه مما يوضح معنى الآية ، ويحتفل لإيراد ما اختص ببيانه الأستاذ من المعاني المبتكرة المستجدة ، فيعزو ذلك إليه صراحة.
وكان الأستاذ الإمام يطلع على ذلك كله ويقره لما كان حياً.

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم