القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

58 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




فانفتح بهذا الوضع الجليل باب كان مغلقاً في أوجه متعاطي التفسير ، وهو بيان الوجه البلاغي المعجز من كل تركيب قرآني ، وجعل ذلك الوجه ملاك المعنى المستفاد من التركيب ، بحيث إن احتمالات المعاني تتفاوت قوة وضعفاً على نسبة ما تتلاقى مع السر البلاغي المتمثل في التركيب ، أو تتجافى عنه ، وذلك ما نادى به الشيخ عبد القاهر بنفسه حيث قال: "وهو باب من العلم إذا أنت فتحته اطلعت منه على فوائد جليلة ، ومعانٍ شريفة ، ورأيت له أثراً في الدين عظيماً ، وفائدة جسيمة ووجدته سبباً إلى حسم كثير من الفساد فيما يعود إلى التنزيل ، وإصلاح أنواع من الخلل فيما يتعلق بالتأويل..ويربأ بك عن أن تكون عالماً في ظاهر مقلد ، ومستبيناً في صورة شاك".
تزاحم على ولوج هذا الباب الذي فتح في النصف الثاني من القرن الخامس جوادان سابقان من جياد حلبة التفسير العلمي: أحدهما من شرقي آسيا ، والآخر من غربي أوروبا ، تعاصرا وسارا في ذلك الطريق فرسي رهان ، هما: العلامة أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي ، والإمام والقاضي أبو محمد عبد الحق بن عطية الغرناطي الأندلسي.
ولد الزمخشري سنة 467هـ أي في حياة الشيخ عبد القاهر وعلى مقربة من وطنه وتوفى سنة 538هـ.
وولد عبد الحق بن عطية سنة 481هـ وتوفى سنة 542هـ على ما حققه ابن بشكوال.
فكانا متعاصرين ، يفرق بينهما في الولادة أربعة عشر عاماً يكبر بها الزمخشري ابن عطية ، ويفرق بينهما في الوفاة أربع سنين فقط ، سبق بها الزمخشري أيضاً ، وكان أطول عمراً من صاحبه.

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم