القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

60 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




لعل ذلك المثل السائر الذي فاضت به الحكمة الفطرية " رب أخ لك لم تلده أمك " لم ينطبق يوماً على متآخيين متناصرين ، على بُعد الأواصر ، وتباين العناصر ، كما انطبق على ما بين اللغة العربية ذاتها ، وبين حبيبها وربيبها: فخر "خوارزم" جار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمحشري ، فلقد نشأ متيماً بالعربية ، متفانياً فيها ، منقطعاً لروايتها وتحقيقها وخدمة علومها ، مفضلاً لها ، مناصراً لخصائصها ومعارفها ، ومحارباً للمستنقصين قدرها من الشعوبييبن ، معتزاً بما نال من المعرفة فيها ، وشرُف به من الانتساب إليها.
ولقد افتن في تآليفه العجيبة بالتنويه بالعربية وفضلها ، وعجيب أمرها وبارع محلها ، وأتى من ذلك من خطبة كتابه العظيم في النحو ــ كتاب المفصل ــ بلهجة قاصفة على الصادفين (¬1) عن العربية ، المتطلعين إلى تفضيل غيرها عليها ، والزهد عن علومها ، المحاولين اتخاذ لغة غيرها أداة لآدابهم ومعارفهم وأفكارهم ، ولقد أبدع الزمخسري في العربية: علماً وذوقاً ، ورواية ، وإنشاء ، فخلف ثروة عظيمة في الأوضاع اللغوية ، مثل " أساس البلاغة " الذي وضعه معجماً على قاعدة التفريق في كل مادة بين استعمالاتها في المعاني الحقيقية الأصلية واستعمالاتها في المعاني المجازية وهي غاية لم تصعد إليها همة غيره من قبله ولا من بعده.
وكتاب " الفائق " في تفسير غريب الحديث ، وهو معجم للاستعمالات اللفظية العربية الواردة في الأحاديث النبوية فتح به باباً واسعاً في لغة الحديث.
وكتاب " المستقصى " في الأمثال.
ومن الأوضاع النحوية مثل كتاب " المفصل " الشهير الذكر الطائر الصيت ، الذي عكف الناس على شرحه ودراسته أكثر من ثمانية قرون ، فلم يجدوا به بديلاً ، وكتاب " الأنموذج " وكتاب " المفرد والمؤلف " و" شرح شواهد كتاب سيبويه ".
¬__________
(¬1) 1 غير الراغبين.

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم