القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

64 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




فأصبح كتابه عمدة الناس على اختلافهم: بين مشايع له ، ومخالف ، وعلى وفرة مخالفيه ، وانقطاع مشايعيه ، يرجعون إليه على أنه نسيج وحده في طريقته البلاغية الإعجازية ، وفي غوصه على دقائق المعاني وحسن إبرازه على طريقة علمية سائغة بتحليل التركيب وإبراز خصائصه واعتباراته.
على ما يكثر صاحب الكشاف من عنف على مخالفيه وما يتناولهم به خصوصاً أهل السنة والجماعة.من قدح ، وشتم ، وسب ، وتجهيل ، فإن ما جبل عليه أهل السنة ، وقامت عليه طريقتهم العلمية: من الإنصاف ، قد حملهم على الإغضاء عن تلك الهفوات المخجلة ، والعورات الفاضحة ، فإنهم أقبلوا على دراسته وشرحه ، وبنوا عليه عامة بحوثهم في القرآن ، لا يخلو تفسير أو تأليف في موضوع قرآني من رجوع إليه ، واعتماد عليه.فابتدأوا أولاً بإعمال معيار الإنصاف ، حيث كتب العلامة المصري: ناصر الدين ابن المنير المالكي الإسكندري كتابه: " الانتصاف " فبين ما في الكشاف من دعاوى اعتقادية ، وما سلك في سبيلها من تخريج الكلام تعسفاً أو التزاماً لما لا يلزم.
ودخل تفسير الكشاف مباشرة في صميم أصول الثقافة الإسلامية الأشعرية ، وعلا نجمه في القرن الثامن ، بإقبال أعلام من المدرسة الأعجمية الأشعرية مثل: شرف الدين الطيبي ، والقطب الشيرازي ، وسعد الدين التفتازاني ، عليه ، فأصبح من يومئذ ركناً ركيناً في هيكل التخرج الإسلامي.
وهكذا انقرض المذهب الاعتزالي ، واندرج الزمخشري وأهل فرقته في البائدين ، واحتل الكتاب مكانه الذي هو أهل له مشاعاً بين أهل القرآن ، فكان ، في خلود جوهره وزوال عوارضه كما قال الله تعالى:
{ ?????????? ??????????? ??????????? ????????? ?????????? ??? ???????? ????????? ??????????? ? ??????????? } (الرعد : 17)

*****

بين الزمخشري
وابن عطية

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم