القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

94 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




إحداهما بلاهور عاصمة بلاد البنجاب من الباكستان الغربية وهي: حاشية المحقق عبد الحكيم السيالكوتي ، التي سارت مثلاً في التحقيق ، والتحليل ، وصواب النظر ، ورشاقة العبارة ، والإغراق في الإشارة حتى اعتبرت عنقاء الدارسين وآبدة الناظرين.
والحاشية الثانية من حواشي القرن الحادي عشر: هي حاشية العلامة المصري ، الأزهري النشأة ، شهاب الدين الخفاجي ، التي سماها: " عناية القاضي وكفاية الراضي " وهي تامة ، بخلاف حاشية عبد الحكيم ، وواسعة ، كثيرة المباحث والفوائد ، وسعت دائرة تفسير البيضاوي علماً ، أكثر مما وسعتها نقداً وبحثاً.
وإن الذي عد في كتاب كشف الظنون فقط ، من الحواشي والتعاليق على تفسير البيضاوي ، ليقرب عده من خمسين ، فضلاً عما لم يذكر فيه مما كتب بعد ، مثل الحاشيتين الهامتين: حاشية عبد الحكيم وحاشية الخفاجي.
على أن القاضي البيضاوي لم يسلم من أمر وقع فيه قبله صاحب الكشاف ، وتهاون بأمره العلماء بعد القرن الثامن: وهو عدم التحري في درجة الأحاديث التي يوردها ، معرضاً بما عليها من النقد والتزييف ، وما يتصل بها من مباحث التجريح والتعديل ، وذلك أمر أخذ عليه بحق وإن حاول صاحب كشف الظنون تخفيف أمره عليه ، فإن الشهاب الخفاجي لم يزل يعلق على حديث مما أورده البيضاوي بأنه موضوع ، وخاصة أحاديث فضائل السور ، وقد ألف المحدث الشامي الشيخ عبد الرءوف المناوي كتاباً في تخريج تلك الأحاديث: سماه " الفتح السماوي في تخريج أحاديث البيضاوي " فكان شأن البيضاوي شأن غيره من أعاظم العلماء الذين تهاونوا بذلك ، فأخذ عليهم أخذاً لم ينجهم منه تأويل المتأولين.واعتذار المعتذرين.

*****

تفسير ابن عرفة

في حين اصطبغت الدراسة في الشرق الإسلامي بصبغة البحث الشكلي ، والتحليل اللفظي واتجهت إلى صياغة التأليف والتحرير ، فولت وجهها شطرها ، واتخذت مناهج المؤلفين وعباراتهم مواضيع للبحث ومواد للتقرير.

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم