الحروف المنونة
بما أننا نعلم طفل أو أعجمي ، لا يعرف اللغة ، فلا بد أن أعرفه ما هي الحروف المنونة ، وكيف يكون التنوين .
1- الحروف المنونة : هي الحروف التي تضاعف أو تكرر الحركة عليها في آخر الكلمة ، الفتحة تصبح فتحتان ، والكسرة كسرتان ، والضمة ضمتان ( ــً ، ــٍ ، ــٌ ) ، وهذا الشكل يسمى تنوين.
2- معنى التنوين أن ننطق نون ساكنة في آخر الكلمة ، لفظا لا خطا .
مثال : نلاحظ الفرق بين شكل الكتابة وبين النطق ، ولا نكتبها للطفل إلا بشكلها :
كتاباً = كتابَنْ
كتابٍ = كتابِنْ
كتابٌ = كتابُنْ
... وهكذا ... نقرأ صوت الحرف بحركته ملحقا بآخره نون ساكنة .
3- نراعي نغمة الدرس ( والموجودة على الفيديو ) ، وننبه الطفل لشكل ومكان التنوين .
4- نراعي في تنوين الفتح ، أن ما لا ينطق ، لا يُهَجّأ ،
مثل :
ماً : تقرأ : ميم فتحتان مَن ، من دون ذكر اﻷلف .
كذلك لو كانت ألف مقصورة ،
مثل :
نأخذ المقطع اﻷخير من ( هدىً ) : تقرأ : دال فتحتان دَنْ .
5- يجب التنبيه على أن اﻷلف في تنوين الفتح تمد مد عِوَض حال الوقف عليها في القراءة ، ولكن عند قراءة الكلمة بعد تهجئتها تقرأ بالتنوين ( ﻷننا نتعلم كيف يكون التنوين ) ،
أيضا الهمزة : همزة فتحتان أَنْ ، وعند الوقف عليها في المصحف تمد مد عوض .
مثل : نداءً ، عند الوقف عليها تنطق : نداءا .
6- مع التقدم في القراءة ، يميز الطفل بين اﻷلف المقصورة و اليا ،
أو يُرسم عليها ألف صغيرة وما قبلها مفتوح ، مثل : بالهدى ( كما في الصورة ) .
7- نركز على وجود الغنة التي هي صفة حرف النون ، ونراعي زمنها الطبيعي .
8- كذلك مراعاة إتمام الحركات ، ومخارج الحروف ، وصفاتها .