المتجانسان
شرح المتجانسان |
تعريف المتجانسان :
هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجا ، واختلفا في بعض الصفات .
مثال :
** من كلمة واحدة : ابْوابها ( حرفا الباء والواو ) ،
أبوابها (البقرة 189 ) |
مخرج الباء والواو الشفتان ،
مخرج الباء : باطن الشفة العليا مع باطن الشفة السفلى .
صفات الباء : شديدة ، مجهورة ، مستفلة ، منفتحة ، مقلقلة .
مخرج الواو : من بين الشفتين معا باستدارتهما ، مع بقاء فرجة بينهما يمر منها الصوت .
رخوة ، مجهورة ، مستفلة ، منفتحة ، لينة .
** من كلمتين :
قد تبين ( البقرة 256 ) |
قد تبين ( الدال والتاء ) ،
مخرج الدال والتاء طرف اللسان ،
مخرج الدال : طرف اللسان وما يحاذيه منغار الحنك اﻷعلى مما يلي أصول الثنايا العليا بجوار نطع الفم .
صفات الدال : شديدة ، مجهورة ، مستفلة ، نفتحة ، مقلقلة .
مخرج التاء : ظهر طرف اللسان العريض وما يحاذيه من غار الحنك اﻷعلى ، مما يلي أصول الثنايا العليا بجوار نطع الفم .
صفات التاء : شديدة ، مهموسة ، مستفلة ، منفتحة .
من المثال يتضح خروج كل حرفين في كل مثال من نفس المخرج ، ولكن اختلفت الصفات الخاصة بكل حرف ، ولذا سمي الحرفان متجانسان .
كما في المتماثلان ، ينقسم المتجانسان لثلاثة اقسام :
متجانسان صغير ، متجانسان كبير ، متجانسان مطلق .
1- المتجانسان الصغير :
أن يسكن الحرف اﻷول ، ويتحرك الحرف الثاني .
مثال :
مخرج الدال : طرف اللسان وما يحاذيه منغار الحنك اﻷعلى مما يلي أصول الثنايا العليا بجوار نطع الفم .
صفات الدال : شديدة ، مجهورة ، مستفلة ، نفتحة ، مقلقلة .
مخرج التاء : ظهر طرف اللسان العريض وما يحاذيه من غار الحنك اﻷعلى ، مما يلي أصول الثنايا العليا بجوار نطع الفم .
صفات التاء : شديدة ، مهموسة ، مستفلة ، منفتحة .
من المثال يتضح خروج كل حرفين في كل مثال من نفس المخرج ، ولكن اختلفت الصفات الخاصة بكل حرف ، ولذا سمي الحرفان متجانسان .
أقسام المتجانسان :
كما في المتماثلان ، ينقسم المتجانسان لثلاثة اقسام :
متجانسان صغير ، متجانسان كبير ، متجانسان مطلق .
1- المتجانسان الصغير :
أن يسكن الحرف اﻷول ، ويتحرك الحرف الثاني .
مثال :
أبوابها (البقرة 189 ) |
سبب التسمية :
قلة العمل فيه في حال الإدغام .
حكمه :
الإظهار وجوبا ، مثل :
فاصفح عنهم ( الزخرف 89 ) |
مسائل المتجانسان الصغيرثمان مسائل :
ست منها متفق على إدغامها إدغاما كاملا ،
ومسألة واحدة متفق على إدغامها إدغاما ناقصا ،
ومسألة واحدة مختلف فيها بين الإظهار والإخفاء ..
أولا : المسائل الست المتفق على إدغامها إدغاما كاملا :
1- الباء التي بعدها ميم ، في :
تنطق : اركمَّعنا ( إدغام بغنة ) .
2- التاء التي بعدها دال ، مسألتان لا ثالث لهما :
تنطق : أجيبدَّعوتكما.
3- التاء التي بعدها طاء ،
مثل :
تنطق : إذ همطَّائفتان .
4- الثاء التي بعدها ذال ، مثل :
تنطق : يلهذَّلك .
5- الدال التي بعدها تاء ،
مثل :
تنطق : ومهتُّ .
تنطق : تواعتُّم .
تنطق : أرتُّم .
6- الدال التي بعدها ظاء ، في موضعين لا ثالث لهما :
تنطق : إظَّلمتم .
تنطق : إظَّلموا.
الطاء مع التاء في أربع كلمات :
** الفرق بين الإدغام الكامل والإدغام الناقص :
الإدغام الكامل :
هو إدخال ( أو ذهاب ) الحرف المدغم في المدغم فيه ذاتا وصفة ، فينطق حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني .
مثل :
تذهب التاء وتدغم في الطاء ، فتصبح طاءً مشددة ،
وتنطق : قالطَّائفة ، ونلاحظ وجود الشدة على الطاء دليل الإدغام الكامل .
الإدغام الناقص :
هو ذهاب ذات الحرف المدغم ، وبقاء بعض صفاته .
مثل :
تذهب الطاء وقلقلتها ، وتبقى صفة الاستعلاء ، فنبدأ نطقها بوضعية نطق الطاء بحيث نحتفظ باستعلاء اللسان ، ولا نكمل حرف الطاء ، ولكن نأتي بالتاء ، فنشعر بتفخيم الطاء ، وننطق تاء ، ونلاحظ عدم وجود تشديد على التاء .
الميم مع الباء :
والإخفاء بغنة هو قول الجمهور وهو اﻷرجح .
2- المتجانسان الكبير :
وفيه يكون الحرفان متحركان .
سبب التسمية :
ﻷنه يحتاج إلى عمل أكبرمن الصغير عند من أدغم غير حفص ، فيحتاج إلى تسكين الحرف اﻷول ، ثم قلبه من جنس الثاني ، ثم إدغامه في الثاني ..
مثل :
يتم تسكين السين ---> النفوسْ زوجت ،
ثم تقلب زايا : ---> النفوزْ زوجت ،
ثم تدغم : ---> النفوزُّوجت .
( كما قلنا هذا عند غير حفص )
حكم المتجانسان الكبير عند حفص :
الإظهار ، إلا في حالة واحدة ،
كلمة :
فأصلها : يهتدي ،
فسكنت التاء ﻷجل الإدغام ، وكسرت الهاء قبلها للتخلص من التقاء الساكنين ، ثم قلبت التاء دالا ، وأدغمت في الدال .
3- المتجانسان المطلق :
وفيه يكون الحرف اﻷول متحركا ، والثاني ساكنا .
مثال :
الياء متحركة ، والشين ساكنة .
التاء متحركة ، والطاء ساكنة .
حكمه :
الإظهار عند جميع القراء .
أولا : المسائل الست المتفق على إدغامها إدغاما كاملا :
1- الباء التي بعدها ميم ، في :
اركب معنا ( هود 42 ) |
تنطق : اركمَّعنا ( إدغام بغنة ) .
2- التاء التي بعدها دال ، مسألتان لا ثالث لهما :
أثقلت دعوا ( اﻷعراف 189 ) |
إدغام بغير غنة ، وتنطق : أثقلدَّعوا .
أجيبت دعوتكما ( يونس 89 ) |
تنطق : أجيبدَّعوتكما.
3- التاء التي بعدها طاء ،
مثل :
إذ همت طائفتان ( آل عمران 122 ) |
تنطق : إذ همطَّائفتان .
4- الثاء التي بعدها ذال ، مثل :
يلهث ذلك ( اﻷعراف 176 ) |
5- الدال التي بعدها تاء ،
مثل :
ومهدت ( المدثر 14 ) |
تواعدتم (اﻷنفال 42 ) |
تنطق : تواعتُّم .
أردتم ( البقرة 233 ) |
تنطق : أرتُّم .
6- الدال التي بعدها ظاء ، في موضعين لا ثالث لهما :
إذ ظلمتم ( الزخرف 39 ) |
إذ ظلموا ( النساء 64 ) |
ثانيا : المسألة المتفق على إدغامها إدغاما ناقصا :
الطاء مع التاء في أربع كلمات :
بسطت ( المائدة 28 ) |
فرطتم ( يوسف 80 ) |
أحطت ( النمل 22 ) |
ما فرطت ( الزمر 56 ) |
** الفرق بين الإدغام الكامل والإدغام الناقص :
الإدغام الكامل :
هو إدخال ( أو ذهاب ) الحرف المدغم في المدغم فيه ذاتا وصفة ، فينطق حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني .
مثل :
وقالت طائفة ( آل عمران 72 ) |
وتنطق : قالطَّائفة ، ونلاحظ وجود الشدة على الطاء دليل الإدغام الكامل .
الإدغام الناقص :
هو ذهاب ذات الحرف المدغم ، وبقاء بعض صفاته .
مثل :
أحطت ( النمل 22 ) |
تذهب الطاء وقلقلتها ، وتبقى صفة الاستعلاء ، فنبدأ نطقها بوضعية نطق الطاء بحيث نحتفظ باستعلاء اللسان ، ولا نكمل حرف الطاء ، ولكن نأتي بالتاء ، فنشعر بتفخيم الطاء ، وننطق تاء ، ونلاحظ عدم وجود تشديد على التاء .
ثالثا : المسألة المختلف في إظهارها وإخفائها :
الميم مع الباء :
ترميهم بحجارة ( الفيل 4 ) |
2- المتجانسان الكبير :
وفيه يكون الحرفان متحركان .
سبب التسمية :
ﻷنه يحتاج إلى عمل أكبرمن الصغير عند من أدغم غير حفص ، فيحتاج إلى تسكين الحرف اﻷول ، ثم قلبه من جنس الثاني ، ثم إدغامه في الثاني ..
مثل :
النفوس زوجت ( التكوير 7 ) |
ثم تقلب زايا : ---> النفوزْ زوجت ،
ثم تدغم : ---> النفوزُّوجت .
( كما قلنا هذا عند غير حفص )
حكم المتجانسان الكبير عند حفص :
الإظهار ، إلا في حالة واحدة ،
كلمة :
لا يهدى ( يونس 35 ) |
فأصلها : يهتدي ،
فسكنت التاء ﻷجل الإدغام ، وكسرت الهاء قبلها للتخلص من التقاء الساكنين ، ثم قلبت التاء دالا ، وأدغمت في الدال .
3- المتجانسان المطلق :
وفيه يكون الحرف اﻷول متحركا ، والثاني ساكنا .
مثال :
لا يشكرون ( البقرة 243 ) |
الياء متحركة ، والشين ساكنة .
أفتطمعون ( البقرة 75 ) |
حكمه :
الإظهار عند جميع القراء .