مد البدل
النوع الثالث من أنواع المد بسبب الهمز هو مد البدل .
تعريف مد البدل :
هو أن يتقدم الهمز على حرف المد ، ولا يكون بعده همز أو سكون ،
أو : هو كل همز ممدود .
أو : هو كل همز ممدود .
حُكْمه :
الجواز
ومقداره عند جميع القراء حركتين ( القصر ) كالمد الطبيعي .
وعند ورش فقط ( الجواز ) بقدار حركتين أو أربع أو ست حركات .
ومقداره عند جميع القراء حركتين ( القصر ) كالمد الطبيعي .
وعند ورش فقط ( الجواز ) بقدار حركتين أو أربع أو ست حركات .
سبب تسميته بمد البدل :
** لأن حرف المد مبدل من الهمز غالباً .. "وليس دائما"
مثل :
ءادم : أصلها أأدم ، فنستبدل همزة القطع الثانية بحرف مد من جنس حركة الأولى فتصبح ءادم .
ءادم . سورة البقرة : 31
أما كلمة ( إسرائيل ) مثلا ، فهي ليست مبدلة من همز ، ولكن ينطبق عليها أصل التسمية ، وهو مد شبيه البدل.
إسرائيل . سورة البقرة : 40
مثل :
ءادم : أصلها أأدم ، فنستبدل همزة القطع الثانية بحرف مد من جنس حركة الأولى فتصبح ءادم .
ءادم . سورة البقرة : 31
أما كلمة ( إسرائيل ) مثلا ، فهي ليست مبدلة من همز ، ولكن ينطبق عليها أصل التسمية ، وهو مد شبيه البدل.
إسرائيل . سورة البقرة : 40
** ولوقوعه تحت قاعدة صرفية تسمى "قاعدة البدل" وهي :
إذا اجتمع همزتان في أول الكلمة ، أولاهما متحركة والثانية ساكنة ،
تبدل الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الأولى تخفيفا ..
صور وحالات مد البدل
1- أن يكون ثابتا وصلا ووقفا :
وذلك عندما يكون في أول الكلمة .. مثل :
ءامن الرسول . سورة البقرة : 285
الهمز يليه حرف المد (اﻷلف)
إي وربي . يونس : 53
الهمز يليه حرف المد (الياء)
أنبئوني . البقرة : 31
الهمز يليه حرف المد (الواو)
2- أن يكون ثابتاوصلا لا وقفا .. مثل :
الخاطئين . يوسف : 29
مستهزئون . البقرة : 14
ففي المثالين السابقين ،
في حال وصل الكلمة بما بعدها يكون المد مد بدل بمقدار حركتين ..
وعند الوقف يصبح المد مدا عارضا للسكون ويمد بمقدار حركتين أو أربع أو ست ،
وذلك ﻷن المد العارض للسكون أقوى من مد البدل ، فنهمل مد البدل ونأخذ بالمد العارض للسكون.
3- أن يكون ثابتا وقفا لا وصلا .. مثل :
وجاءوا أباهم . يوسف : 16
فحرف المد هنا هو الواو ،
** فعند الوقف على كلمة جاءوا يكون المد مد بدل لتقدم الهمز على حرف المد ..
ويمد بمقدار حركتين ،
** وعند الوصل نجد أن حرف المد يليه همز ،
فيكون مد جائز منفصل .. وهو أقوى من مد البدل ، فيتقدم عليه
ويمد بمقدار حركتين أو أربع أو خمس .
4- أن يكون ثابتا في الابتداء لا وصلا .. مثل :
الذي اؤتمن . البقرة : 283
أم لهم شرك في السماوات ائتوني بكتاب . سورة الأحقاف : 4
في المثالين السابقين :
** في حالة الوصل :
تسقط همزة الوصل اﻷولى ، وينطق بهمزة القطع الثانية ساكنة .
** في حالة الابتداء :
تبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها ( أي همزة الوصل ) ، فيكون :
الذي اؤتمن ---> أُوتُمن
أم لهم شرك في السماوات ائتوني بكتاب ---> أم لهم شرك في السماوات.إِيتوني بكتاب
الخاطئين . يوسف : 29
مستهزئون . البقرة : 14
ففي المثالين السابقين ،
في حال وصل الكلمة بما بعدها يكون المد مد بدل بمقدار حركتين ..
وعند الوقف يصبح المد مدا عارضا للسكون ويمد بمقدار حركتين أو أربع أو ست ،
وذلك ﻷن المد العارض للسكون أقوى من مد البدل ، فنهمل مد البدل ونأخذ بالمد العارض للسكون.
3- أن يكون ثابتا وقفا لا وصلا .. مثل :
وجاءوا أباهم . يوسف : 16
فحرف المد هنا هو الواو ،
** فعند الوقف على كلمة جاءوا يكون المد مد بدل لتقدم الهمز على حرف المد ..
ويمد بمقدار حركتين ،
** وعند الوصل نجد أن حرف المد يليه همز ،
فيكون مد جائز منفصل .. وهو أقوى من مد البدل ، فيتقدم عليه
ويمد بمقدار حركتين أو أربع أو خمس .
4- أن يكون ثابتا في الابتداء لا وصلا .. مثل :
الذي اؤتمن . البقرة : 283
أم لهم شرك في السماوات ائتوني بكتاب . سورة الأحقاف : 4
في المثالين السابقين :
** في حالة الوصل :
تسقط همزة الوصل اﻷولى ، وينطق بهمزة القطع الثانية ساكنة .
** في حالة الابتداء :
تبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها ( أي همزة الوصل ) ، فيكون :
الذي اؤتمن ---> أُوتُمن
أم لهم شرك في السماوات ائتوني بكتاب ---> أم لهم شرك في السماوات.إِيتوني بكتاب