نتابع معا شرح النوع الثاني من المد الفرعي بسبب الهمز
المد الجائز المنفصل
تعريف المد الجائز المنفصل :
هو أن يقع حرف المد في آخر الكلمة اﻷولى ، وهمزة قطع في أول الكلمة التالية .
ويلحق به مد الصلة الكبرى .
وعلامته في المصحف ( ~ )
مثال : في أرض . هود : 64
سبب تسميته منفصلا :
لانفصال سبب المد ( وهو الهمز ) عن شرط المد (وهو حرف المد) .
حُكمه :
الجواز . أي جواز مده وقصره ، وذلك في كل من الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي .
مقداره :
2 ، 4 ، 5
* يمد بمقدار حركتين ( ويسمى قصر )
* أو أربع حركات ( ويسمى توسط )
* أو خمس حركات ( ويسمى فُوَيْق التوسط )
والمقدم على الأداء هو التوسط .
الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي
تعريف الانفصال الحقيقي :
أن يكون حرف المد ثابتا في الرسم ( رسم الكلمة أي كتابتها ) واللفظ .
تعريف الانفصال الحكمي :
أن يكون حرف المد محذوفا في الرسم ، ثابتا في اللفظ .
مثال :
ياء النداء : يا ابراهيم . الصافات : 104
اسم الاشارة : هؤﻻء . الإنسان : 27
الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي :
1- الانفصال الحقيقي :
* يقع مع حروف المد واللين الثلاثة : اﻷلف والواو والياء .
* يجوز الوقف على حرف المد ، ويثبت وقفا .
مثال :
في أرض ..
يجوز أن نقف على " في " ، ويكون المد في حال الوقف مد طبيعي بمقدار حركتين .
2- الانفصال الحكمي :
* يقع مع حرفي الواو والياء فقط .
* لا يجوز الوقف عليه ، فهو لم يثبت في رسم الكلمة .
مثال :
يا أيها ..
لا يجوز الوقف على " يا " ، فهي تعتبر كلمة واحدة لا تُجَزّأ .
كذلك كلمة : هؤﻻء ..
فلا نقول " ها " ونقف عليها .
مد الصلة الكبرى
يعتبر مد الصلة الكبرى من ملحقات المد الجائز المنفصل ،
ويقع في حالة وجود هاء ضمير متحركة - زائدة عن بنية الكلمة - في آخر الكلمة ، تعود على المفرد المذكر الغائب ،
وتقع بين متحركين ( أي أن الحرف السابق لهاء الضمير متحرك والتالي لها أيضا متحرك ) ،
ويكون هذا المد مع حرفي الواو والياء فقط .
وعلامته في المصحف كتابة واو صغيرة أو ياء صغيرة بعد هاء الضمير تبعا لحركة هاء الضمير ، وعليها علامة المد ( ~ )
مثال :
ولا يشرك بعبادة ربه أحدا . الكهف : 110
ملاحظة :
بإذن الله سيتم شرح تفصيلي لهاء الكناية في اﻷيام القادمة .
أمثلة على المد الجائز المنفصل :
1- االمد المنفصل الحقيقي :
بِمَا أَنزَلَ . المائدة : 44
فِي أَمْوَالِهِمْ . المعارج : 24
قُوا أَنفُسَكُمْ . التحريم : 6
2- المد المنفصل الحكمي :
يَا آدَمُ . البقرة : 33
يَا أَيُّهَا . البقرة : 21
هَاأَنْتُم . آل عمران : 119
3- مد الصلة الكبرى :
وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ . المطففين : 12
يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ . الهُمَزَة : 3