- عنوان الكتاب: مسائل في الفتن
- المؤلف: فيصل بن حيان آل صبحان
- حالة الفهرسة: مفهرس فهرسة كاملة
- سنة النشر: 1426 - 2005
- عدد المجلدات: 1
- رقم الطبعة: 1
- عدد الصفحات: 82
- الحجم (بالميجا): 4
- تاريخ إضافته: 22 / 06 / 2015
- شوهد: 2140 مرة
- رابط التحميل من موقع Archive
- التحميل المباشر:
تحميل
تصفح
(نسخة للشاملة)
(شرح الكتاب صوتيا)
فهرس الكتاب |
مقدمة
المسألة الأولى: بيان أن الفتن واقعة في الأمة كونا وقدرا
وجوب الاستعداد للفتن قبل وقوعها بالعلم والعمل جميعا
سبب قلة العلم في آخر الزمان
سبب الأمر بالمبادرة بالعمل قبل وقوع الفتن
المسألة الثانية: بيان أن الفتن كثيرة جدا
المسألة الثالثة: تفاوت الفتن كبرا وصغرا، خصوصا وعموما
بيان أن لكل نوع من الفتن فقها خاصا به
الفتن تقدر بقدرها
كيف تدفع الفتن عند تعارضها
المسألة الرابعة: بيان أن من الفتن ما يخرج من الملة وما لا يخرج منها
ثلاثة تنبيهات مهمة حول ذلك
المسألة الخامسة: أن الحق واضح جلي حتى وقت الفتن
بيان سبب خفاء الحق على من خفي عليه
المسألة السادسة: أنه لا تزال طائفة من الأمة ظاهرة منصورة
بيان أن هذه الطائفة تحوي أنواعا متعددة من الأمة وكلام العلماء في ذلك
المسألة السابعة: أن الفتن مرتع خصب لأهل الأهواء والبدع
سبب ذلك الأمر
المسألة الثامنة: أن بعض البلاد أكثر فتنا من غيرها وأشد
بيان أن بعض البلاد محفوظ من بعض الفتن الكبار
سبب كون بعض البلاد محفوظة من الفتن
أن البلاد التي تقل فيها الفتن أفضل من غيرها في العموم وسبب ذلك
أن سكنى البلاد التي تقل فيها الفتن أفضل من غيرها ودليل ذلك
الاستعداد للفتن في البلاد التي تكثر فيها ألزم من غيرها
المسألة التاسعة: أن الفتن تختلف من زمان إلى آخر
الفتن في آخر الزمان أكثر وأشد من أوله وسبب ذلك
المسألة العاشرة: أن السنة بينت لنا بعض الفتن زمانا ومكانا
بيان أن الفتن من حيث التحديد لزمانها ومكانها أربعة أقسام
الواجب على المسلم تجاه كل قسم
خطأ الاعتماد على الرؤى والأحلام في تحديد ذلك
المسألة الحادية عشرة: أن الفتن الكبيرة المؤثرة في الأمة موصوفة في الشرع وصفا تاما
أن إغفال هذه المسألة من أعظم أسباب حصول الفتن
المسألة الثانية عشرة: أن العبادة في الفتن أفضل من غيرها
السبب في ذلك
المسألة الثالثة عشرة: أنه يرخص في الفتن مالا يرخص في غيرها
جاز تمني الموت والدعاء على النفس بذلك
جواز التعرب في الفتن واعتزال الناس
جواز ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
بيان يسر الإسلام وسماحته
تنبيهات حول هذه الرخص
المسألة الرابعة عشرة: جواز التحديث بأحاديث الفتن بين الناس
الحالات التي تستثنى من ذلك
الفائدة من هذا التحديث
المسألة الخامسة عشرة: بيان أن أكثر ما يروى في الفتن ضعيف أو موضوع
بيان عدم جواز الترخص في رواية الضعيف والموضوع في الفتن
تنبيهات حول المسألة
المسألة السادسة عشرة: في تنزيل أحاديث الفتن على الأزمان والأشخاص
أقسام ذلك التنزيل
بيان أن لكل وصف من أوصاف الفتن معنا خاصا
المسألة السابعة عشرة: أن لله تعالى وقت الفتن ألطافا ورحمة
من تلك الألطاف: أنه لا يجمع الأمة على ضلالة أبدا
ومنها: أنه حفظ الأمة من الهلاك العام بسبب أمور
ومنها: أنه لم يجعل نهايتها على يد أحد سواه
ومنها: أنه يجعل لها في بعض الفتن علامات تعرفها بها
ومنها: أنه يقيض لها في آخر الزمان من يقودها من عباده الصالحين
المسألة الثامنة عشرة: أن الشريعة كما بينت الفتن بينت المخرج منها
من تلك المخارج والعواصم: الصبر
ومنها: العلم
ومنها: إرجاع الأمور إلى أهلها
أسباب كون العلماء أحق الناس بالكلام وقت الفتن
تنقص العلماء وأثره على الأمة
من المخارج كذلك: الحلم والأناة
ومنها: التثبت
ومنها: الإكثار من العمل الصالح
ومنها: كف اللسان واليد
ومنها: لزوم جماعة المسلمين وإمامهم
ومنها: الدعاء والتضرع
ومنها: العزلة والفرار بالدين
تأكد العزلة لأحد صنفين
المسألة التاسعة عشرة: أن الفتن منافية للشريعة مناقضة لها
أوجه مناقضة الفتن للشرع
الخاتمة
المسألة الأولى: بيان أن الفتن واقعة في الأمة كونا وقدرا
وجوب الاستعداد للفتن قبل وقوعها بالعلم والعمل جميعا
سبب قلة العلم في آخر الزمان
سبب الأمر بالمبادرة بالعمل قبل وقوع الفتن
المسألة الثانية: بيان أن الفتن كثيرة جدا
المسألة الثالثة: تفاوت الفتن كبرا وصغرا، خصوصا وعموما
بيان أن لكل نوع من الفتن فقها خاصا به
الفتن تقدر بقدرها
كيف تدفع الفتن عند تعارضها
المسألة الرابعة: بيان أن من الفتن ما يخرج من الملة وما لا يخرج منها
ثلاثة تنبيهات مهمة حول ذلك
المسألة الخامسة: أن الحق واضح جلي حتى وقت الفتن
بيان سبب خفاء الحق على من خفي عليه
المسألة السادسة: أنه لا تزال طائفة من الأمة ظاهرة منصورة
بيان أن هذه الطائفة تحوي أنواعا متعددة من الأمة وكلام العلماء في ذلك
المسألة السابعة: أن الفتن مرتع خصب لأهل الأهواء والبدع
سبب ذلك الأمر
المسألة الثامنة: أن بعض البلاد أكثر فتنا من غيرها وأشد
بيان أن بعض البلاد محفوظ من بعض الفتن الكبار
سبب كون بعض البلاد محفوظة من الفتن
أن البلاد التي تقل فيها الفتن أفضل من غيرها في العموم وسبب ذلك
أن سكنى البلاد التي تقل فيها الفتن أفضل من غيرها ودليل ذلك
الاستعداد للفتن في البلاد التي تكثر فيها ألزم من غيرها
المسألة التاسعة: أن الفتن تختلف من زمان إلى آخر
الفتن في آخر الزمان أكثر وأشد من أوله وسبب ذلك
المسألة العاشرة: أن السنة بينت لنا بعض الفتن زمانا ومكانا
بيان أن الفتن من حيث التحديد لزمانها ومكانها أربعة أقسام
الواجب على المسلم تجاه كل قسم
خطأ الاعتماد على الرؤى والأحلام في تحديد ذلك
المسألة الحادية عشرة: أن الفتن الكبيرة المؤثرة في الأمة موصوفة في الشرع وصفا تاما
أن إغفال هذه المسألة من أعظم أسباب حصول الفتن
المسألة الثانية عشرة: أن العبادة في الفتن أفضل من غيرها
السبب في ذلك
المسألة الثالثة عشرة: أنه يرخص في الفتن مالا يرخص في غيرها
جاز تمني الموت والدعاء على النفس بذلك
جواز التعرب في الفتن واعتزال الناس
جواز ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
بيان يسر الإسلام وسماحته
تنبيهات حول هذه الرخص
المسألة الرابعة عشرة: جواز التحديث بأحاديث الفتن بين الناس
الحالات التي تستثنى من ذلك
الفائدة من هذا التحديث
المسألة الخامسة عشرة: بيان أن أكثر ما يروى في الفتن ضعيف أو موضوع
بيان عدم جواز الترخص في رواية الضعيف والموضوع في الفتن
تنبيهات حول المسألة
المسألة السادسة عشرة: في تنزيل أحاديث الفتن على الأزمان والأشخاص
أقسام ذلك التنزيل
بيان أن لكل وصف من أوصاف الفتن معنا خاصا
المسألة السابعة عشرة: أن لله تعالى وقت الفتن ألطافا ورحمة
من تلك الألطاف: أنه لا يجمع الأمة على ضلالة أبدا
ومنها: أنه حفظ الأمة من الهلاك العام بسبب أمور
ومنها: أنه لم يجعل نهايتها على يد أحد سواه
ومنها: أنه يجعل لها في بعض الفتن علامات تعرفها بها
ومنها: أنه يقيض لها في آخر الزمان من يقودها من عباده الصالحين
المسألة الثامنة عشرة: أن الشريعة كما بينت الفتن بينت المخرج منها
من تلك المخارج والعواصم: الصبر
ومنها: العلم
ومنها: إرجاع الأمور إلى أهلها
أسباب كون العلماء أحق الناس بالكلام وقت الفتن
تنقص العلماء وأثره على الأمة
من المخارج كذلك: الحلم والأناة
ومنها: التثبت
ومنها: الإكثار من العمل الصالح
ومنها: كف اللسان واليد
ومنها: لزوم جماعة المسلمين وإمامهم
ومنها: الدعاء والتضرع
ومنها: العزلة والفرار بالدين
تأكد العزلة لأحد صنفين
المسألة التاسعة عشرة: أن الفتن منافية للشريعة مناقضة لها
أوجه مناقضة الفتن للشرع
الخاتمة