متى تأتي من (قبل وبعد) بالضم ومتى تأتي بالكسر في القرآن ؟؟؟؟
( قبل ، بعد ) ظروب زمان تأتي مبنية أو معربة
فمتى تأتي مبنية ومتى تأتي معربة ؟؟؟
( قبل ، بعد ) ظروب زمان تأتي مبنية أو معربة
فمتى تأتي مبنية ومتى تأتي معربة ؟؟؟
- حالات (بَعد) و (قَبل) الإعرابية
المعرب، على أربعة أوجه:
1- ظرف زمان منصوب على الظرفية، إذا:
نحو : مثال (بعد) قوله تعالى: {اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا}[1]
(بعد): ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
(موتها) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
(موت) مضاف، (ها) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
ومثال (قبل)، قوله تعالى: {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ}[2]، {قَبْلَ} ظرف زمان منصوب على الظرفية وهو مضاف، {طُلُوعِ} مضاف إليه.
2- ظرف مكان منصوب على الظرفية، إذا:
نحو: (بيتي بعدَ بيتك)
(بعدَ) ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف، (بيتك) مضاف إليه، (بيت) مضاف، (ك) ضمير متصل للمخاطبة وهو مضاف إليه.
وكذلك المثال (بيتي قبلَ بيتك)، فإنه كسابقه.
3- يكون مجرورا إذا:
وكانت الإضافة موجودة لفظا ومعنى ..
نحو: (درستُ من بعدِ الظهرِ)، (بعد) اسم مجرور بِـمِن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، (الظهرِ) مضاف إليه.
ومثال (قبل)، قوله تعالى: {أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ}[3]، {قَبْلِ} اسم مجرور بـ {مِن} وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، {هِ} ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
4- ويكون ظرفَ زمان منصوب إذا:
- قُطعَ عن الإضافة ..
- وحُذِفَ المضاف إليه لفظا ومعنى ..
نحو: (سأُقابلكَ بعداً) و (سأُقابلكَ قبلاً).
المبنية، على وجهين:
ظرف مبني على الضم في محل نصب على الظرفية، إذا:
- قُطِعَ عن الإضافة ..
- وحُذِفَ المضاف إليه، ونُوِيَ معناه ..
- ولم يسبق بحرف جر ..
نحو: (سأُقابِلكَ بعدُ)، أي (بعد العشاء) أو (بعد حدود المدينة) أو غيرهما، وحُذِفَ المضاف إليه ولكن نُويَ معناه.
وكذلك المثال إذا أبدلنا (بعد) بـ (قبل) فيكون: (سأُقابِلكَ قبلُ) وتنوي إضافة مقدرة.
ويكون مبنيا على الضم في محل جر بحرف الجر، إذا:
- حُذِفَ عن الإضافة ..
- وحُذِفَ المضاف إليه لفظا، ونُوِيَ معناه ..
- وسُبِقَ بحرف جر ..
نحو قوله تعالى: {لِلَّهِ الأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ}[5]، فهناك مضاف إليه مقدر محذوف بعد {قَبْلُ} وبعد {بَعْدُ}.
يهمنا هنا الحالة الثالثة من المعرب والحالة الثانية من المبني وخلاصتها :
الخلاصة إذا جاءت من قبل (قبل أو بعد) في القرآن وحذفت الإضافة لفظا ضم أما إذا وجدت الإضافة إكسر