القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

الجزء الرابع عشر - الربع الأول - الاعجاز العلمي



أكثر عمليات القلب المفتوح تطورا ،لم يصل إليها حتى العلم الحديث، يحكيها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم،بتفاصيل آخر ما توصل إليه العلم الحديث ،و يفوقه و يتقدم عليه .

أكثر عمليات القلب المفتوح تطورا ،لم يصل إليها حتى العلم الحديث، يحكيها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم،بتفاصيل آخر ما توصل إليه العلم الحديث ،و يفوقه و يتقدم عليه .


قال تعالى " وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ" (47)


ما هو الغل الذي في الصدور ؟
هل هو حقيقة أم مجازا ؟
كيف ينزع من الصدور و القلوب ؟
بعملية قلب مفتوح مكتملة الأركان أم نزع معنوي ؟

السنة و سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم توضحه .
ورد في الحديث الصحيح و كتب  السير أن صدر الرسول صلى الله عليه وسلم شق ثلاث إلى أربع مرات ، في المرة الأولى و عمره السادسه و بضعة أشهر، شق الصدر و فصل القلب و نزع منه علقة أو مضغة سوداء ، و قال الملك أنها حظ الشيطان منه ، ثم غسل القلب في طست من ذهب بماء زمزم المبارك .

ثم تكرر شق القلب عند العاشرة ،و عند البعثة ،و قبل الاسراء والمعراج.
لكنه لم يذكر نزع العلقة،و كأنها تنزع مرة واحدة ، و الشق التالى كان لغسل القلب كما سبق .
قصة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم
https://youtu.be/2a82wzStsnk


http://www.nebrasselhaq.com/home/item/139-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%91%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%91%D8%A8%D9%88%D9%8A%D9%91%D8%A9-9-%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB%D8%A9-%D8%B4%D9%82%D9%91-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%91%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89


عندما ترى فيديو لعملية قلب مفتوح ،التي نبدأ بطبيب التخدير الذي يخدر المريض كي لا يتألم و كيف يضعانه في السرير  و تعرف ان عظمة" القص" عظمة  الصدر الامامية تشق نصفين ليظهر القلب و يوصل على جهاز قلب صناعي لحل محل القلب الاصلي حتى انتهاء العملية و تغيير الصمام و الشرايين أو لأسباب أخرى, ثم تعاد العظمة إلى مكانها السابق و تخاط بالسلك ، ثم يقوم طبيب للتخدير بعمله بايقاظ المريض من البنج .


عندما تقارن ما يحدث في أحدث عملية قلب مفتوح ،و بين ما حدث به النبي صلي الله عليه و سلم ، تتعجب لدقة الوصف و كأنه يصف عملية ستجرى بعد 1400في لمستقبل ، بل تفوقها ،كيف ؟

انظر إلى سرد الرواية في الصحيح و قارن بين العمليتين .

فَانْطَلَقَ أَخِي، وَمَكَثْتُ عِنْدَ الْبَهْمِ، فَأَقْبَلَ رَجُلاَنِ أَبْيَضَانِ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ:

-         أَهُوَ هُوَ ؟

-         قَالَ: نَعَمْ !

فَأَقْبَلَا يَبْتَدِرَانِي، فَأَخَذَانِي، فَبَطَحَانِي إِلَى الْقَفَا، فَشَقَّا بَطْنِي، ثُمَّ اسْتَخْرَجَا قَلْبِي، فَشَقَّاهُ، فَأَخْرَجَا مِنْهُ عَلَقَةً سَوْدَاءَ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ:

-         ائْتِنِي بِمَاءِ ثَلْجٍ.

فَغَسَلَا بِهِ جَوْفِي وقَلْبِي.

ثُمَّ انْطَلَقَا وَتَرَكَانِي، وَفَرِقْتُ فَرَقًا شَدِيدًا، ثُمَّ انْطَلَقْتُ إِلَى أُمِّي،فَأَخْبَرْتُهَا بِالَّذِي لَقِيتُهُ، فَأَشْفَقَتْ عَلَيَّ أَنْ يَكُونَ أُلْبِسَ بِي،


و الروايات الأخرى تضيف وصفا آخر مفيد ،حيث أن الشق كان من موضع النحر إلى أعلي البطن ،تماما كما يحدث في العمليات الحديثة .


و في رواية أخرى أن الملكين بعد الانتهاء من عملية شق الصدر و غسل القلب و استخراج علقة الغل و الحسد منه ، أن أحدهما أمسك بأصبع رجله اليمنى و قال له اذهب تسلم و كأنه أفاقه من التخدير و بشره بنجاح العملية .

القصة فيها فوائد كثيرة و نقاط بحث طويلة ،أستطيع أن أسرد جزءا منها لكني أريد منكم المشاركة ،و ممارسة طريقة التفكير في الاعجاز العلمي في القران والسنه،و طريقة البحث و استخراج الكنوز منها .فلو لم يجد أهل الفقه أحكاما فقهية في الربع الحالى ،فنستأذن إدارة المقرأة فتح المشاركات يوم الخميس ،وإذا وجدت فيوم الجمعة ،او مراسلتي على الخاص .



أعلم أني أطلت عليكم اليوم ،لكن و الله الذي أتانا قليل القليل من العلم ما وفينا الربع حقه و فيه الكثير مما فتح الله علينا و أكثر منه مما لم يفتح الفتاح علينا ،فإنه يؤتي الحكمة من يشاء ،و والله لسنا من أهلها، و ادعو الله ان يفتح عليكم و على الباحثين اللاحقين ليستخرجوا منه الدرر و ينفعوا به الدين و العباد و البلاد.


عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم