القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

14 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




والفرق واضح بين الباحث المعلم والباحث الأكاديمي ، فالأول يوقد المشاعر ، ويرتفع بالأحاسيس دون جناية على الحقائق ، والثاني يقيم الميزان بالحق ، وليس الفاضل هو الوحيد في البحث التاريخي ، فله زملاء يشاركونه هذا المنحى في البحث ، والقارئ سيلم بما كتب الفاضل ، وما كتب زملاؤه ، فإذا وجد بعض النقص عند كاتب كمله وأتمه عند كاتب آخر.
وأحب أن أقرر حقيقة مهمة هي أن العَلم من أعلام التاريخ لم يصبح علماً يترجم له إلا بما جمع من فضائل علمية أو خلقية أو نضالية ، ولولا ذلك ما احتفلت الأقلام برصد خطواته ، وتتبع آثاره ، فإذا عرفت الصورة العامة في ترجمة له ، دون تفصيل في الجزئيات ، فقد أخذ مكانه المناسب ، والهدم لذات الهدم مما يسقط الهمم ويخمد الجذوات ، ونحن نعرف مؤرخاً كالسخاوي في الضوء اللامع قد تتبع الهنات ، وتسقط العثرات ، فهل حال ذلك دون تقدير من خصهم بالنقد والتجريح ، كما نعرف من المؤرخين من بالغ في الثناء ، وأطنب في المديح ، فهل منع ذلك أن يبحث الدارس في ترجمة أخرى عن نقدات صائبة وجهت لهذا الممدوح الكبير؟!

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم