*****
التفسير ورجاله
نشأة التفسير
نزل الوحي الإلهي ، على سيدنا محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ :
{ ????????????? ???????????? } (الزمر : 28)
{ ????????? ?????????? ???????? } (الشعراء : 195)
{ ????????? ?????????? ????????????? ???????????? ???????????? ????????? ???????????? ??? ????????? ??????????? } (فصلت : 3 ، 4)
{ ??????????????????? ????????????? ????????????????? ?????????? ???????????????? ???? } (ص : 29)
{ ???????????? ?????? ???????? ?????????? ??????????? ?????????? ????? ???????? ???????????? ???????????????? ??????? ?????? ??????? }
(الزمر : 23)
فأمر الله بتلاوة القرآن وتدبره ، والاستماع والإنصات إليه.
ونبه على أنه القول الفصل ، والحجة البينة ، والذكر الحكيم الهدى والحق ، والتذكرة والفرقان ، ونزهه عن الريب والعوج ، والاختلاف والهزل:
{ ???? ??????????? ???????????? ???? ??????? ?????????? ????? ???? ??????????} (فصلت : 42)
وإن كلاماً هذه منزلته وتلك غايته تقع به الحجة ، وتقوم به البينة ، وتعم به البشارة والنذارة ؛ لا جرم أنه في أحكامه وبيانه ، وعربية لسانه ، واضح التراكيب ، بالغ المعاني ، ناطق بالحق ، قيم التعبير:
{ ???????????? ?????????? ??????? ??????? ???????? ??? } (ق : 8)