القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

70 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




فبرز في القرن الرابع ، والقرن الخامس ، علماء جمعوا بين الفقه والكلام ، من المالكية والشافعية ، مثل القاضي أبي بكر الباقلاني ، وإمام الحرمين ، والإمام المازري ، وحجة الإسلام الغزالي.وتأثر الفقه من ذلك إلى مدى بعيد جداً ، بالأوضاع الكلامية.وبرزت أصول الفقه على صورتها البادية في كتاب " التقريب والإرشاد " للباقلاني ، وكتاب " البرهان " لإمام الحرمين فكانت نقطة الاتصال بين التعاليم الشرعية والمباحث الحكمية.
وامتاز القرن الخامس بتلاقي الطرفين المتباعدين: وهما الحديث والكلام ، إذ ظهر في القرن الخامس محدثون متكلمون منهم أعلام ازدان بهم المغرب العربي: مثل الإمام المازري ، والقاضي أبي بكر بن العربي والقاضي عياض.
فلم ينبلج فجر القرن السادس إلا وللثقافة الإسلامية هيكل واضح المعالم راسخ القواعد ، تتراص فيه المعارف الحكمية والمعارف الدينية ، وتشد فيه الفلسفة الشريعة على أنها خادمة لها ، كما هو مذهب الأشعري ، لا على أنها مسيطرة عليها كما كان مذهب المعتزلة وأعان على ذلك جودة فهم الحكمة وحسن تنقيتها منذ تدفقت ينابيعها الصافية في كتب أبي علي بن سينا التي كان إشعاعها في مطلع فجر القرن الخامس.
كان هذا التسلسل العجيب للأحداث ، وهذه الحركة من الدفع والرد ، التي استمرت أكثر من ثلاثة قرون ، تأخذ في خضمها ، على السواء ، العرب والأعاجم ، قد كانت تهيئة لأن يطلع في منتصف القرن السادس كوكب عربي في الأفق الأعجمي ، يكون قطب الاهتداء الذي توجهت به الحركة الثقافية الإسلامية وجهتها الواضحة المطردة ، وبلغت به الحكمة القرآنية أوجها الأعلى في أفلاك الحكمة الإنسانية العامة.
أليس هو الإمام فخر الدين محمد بن عمر بن الخطيب الرازي المولود سنة 543هـ والمتوفى في سنة 606هـ .

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم