القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

79 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




على أن الفخر الرازي لم يكن في ما أورد من مسائل العلوم جالياً إياها على وجه الاستكثار والاستطراد ، وإنما هو سائر في ذلك على طريقة قويمة ، تسير على اعتبار أن المطلوب الأول ، إنما هو معنى الآية ، إذ يأخذ في بيان مفادها الأصلي ، موقفاً على محل استخراجه من التركيب بحسب قوانين العربية ، ونكت بلاغتها ، مقتصداً في ذلك غير مسرف ، ثم يذهب في تربية ذلك المعنى وتوسيعه ، مذهب الإبانة والتفصيل ، مجتهداً في ربط أوصال الكلام ، وإحكام تسلسل المعاني ، والتنبيه على تولد بعضها من بعض ، حتى تنتهي بذاتها إلى المساس بمطالب حكمية ، ومسائل علمية ، يسوقها حينئذ على أنها حلق متممة سلسلة المعنى المرتبط بأصل المفاد القرآني ، على أحكم وجه من الربط.
فإذا كان الدارس المتخصص المكين في علوم العربية يهمه أن يتوسع في تحليل التركيب يسلك من ذلك إلى التوسع في تحرير المعاني ، فإن تفسير الزمخشري ، وتفسير الرازي ، يتكاملان لديه.
أما صاحب المنزلة الثقافية المطلقة ، من غير المتخصصين في علوم العربية ، فإن مفزعه لا يكون إلا إلى الرازي وحده ، وله في فخر الدين غنية.

***

تصحيح نسبة التفسير
إلى الإمام الرازي

كانت الأيام تعقد الجسر الواصل بين حد القرن السادس والقرن السابع ، وفي هذه الأيام انتصب الإمام فخر الدين الرازي يخرج للناس تفسيره العظيم.وقد جاءت نصوص هذا التفسير بذاتها ، مشتملة على ضبط التواريخ التي تم فيها تفسير سورة من القرآن العظيم ، كما كنا بينا من أن هذا التفسير مجزأ في أصله على السور على معنى أن تفسير كل سورة كتاب قائم بذاته.

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم