فإنها كلمة صدرت عن غير رواية ولا تحقق ، وانبنت على مقارنة سطحية بما أشار إليه فخر الدين نفسه: من تلك الطريقة المألوفة التي التزمت في التفسير من قبله وهي طريقة تحليل التركيب والغوص على مناحي الاستنباط منه.وإنها لا محالة طريقة جليلة لا غنى عنها لطالب التفسير على وجهه الأكمل.ولكنها ليست هي كل التفسير ، بل نستطيع أن نقول: إنها تدخل في مقدمات التفسير لا في نتائجه.وقد نوهنا ، فيما مضى ، بتفسير الكشاف تنويهاً عظيماً.ولكن ذلك لا يحملنا على أن نتعصب لطريقة الكشاف على ما فيها من إتقان وإبداع ،حتى نغض من منزلة تفسير الفخر الرازي ، كما يطمح في الغض منها كثير من المتعصبين لتفسير الكشاف.ولعل الإمام الرازي ، قد اعتبر الناحية اللفظية من تفسير القرآن آخذة حظها وزيادة ، في التفاسير الأخرى ، فجاء يولي عنايته الغاية المقصودة من ورائها ، التي وقفت دونها همم المفسرين.لا سيما وقد وضع كتابه كما بينا ، لغرض إقناعي معين.
المصاحف الكاملة
آخر الأخبار
المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...
المصاحف الكاملة
78 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة
فإنها كلمة صدرت عن غير رواية ولا تحقق ، وانبنت على مقارنة سطحية بما أشار إليه فخر الدين نفسه: من تلك الطريقة المألوفة التي التزمت في التفسير من قبله وهي طريقة تحليل التركيب والغوص على مناحي الاستنباط منه.وإنها لا محالة طريقة جليلة لا غنى عنها لطالب التفسير على وجهه الأكمل.ولكنها ليست هي كل التفسير ، بل نستطيع أن نقول: إنها تدخل في مقدمات التفسير لا في نتائجه.وقد نوهنا ، فيما مضى ، بتفسير الكشاف تنويهاً عظيماً.ولكن ذلك لا يحملنا على أن نتعصب لطريقة الكشاف على ما فيها من إتقان وإبداع ،حتى نغض من منزلة تفسير الفخر الرازي ، كما يطمح في الغض منها كثير من المتعصبين لتفسير الكشاف.ولعل الإمام الرازي ، قد اعتبر الناحية اللفظية من تفسير القرآن آخذة حظها وزيادة ، في التفاسير الأخرى ، فجاء يولي عنايته الغاية المقصودة من ورائها ، التي وقفت دونها همم المفسرين.لا سيما وقد وضع كتابه كما بينا ، لغرض إقناعي معين.
شاهد أيضاً
التعليقات
جميع الحقوق محفوظة
القرآن الكريم