القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

83 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




زيادة على ما اشتمل عليه: من طرائق في البحث والبيان ، إلى مذاهب عرفت بنسبتها إلى الرازي ، وبسطت في كتبه الحكمية والكلامية والأصولية ، ومن ولع بتتبع تفاسير ومناقشتها من آثار العصابة التي لم يزل الرازي يتتبع مقالاتها ويهتم بمناقشة مذاهبها: وتلك هي تفاسير المعتزلة التي وضعت من تفسيرنا المبحوث فيه موضع الاعتناء بالنقل والتتبع والتمحيص: مثل تفسير الزجاج ، وتفسير الزمخشري ، وتفسير القاضي عبد الجبار ، وتفسير القاضي أبي مسلم الأصفهاني.
وزيادة على ما اشتمل عليه من أقوال وتنويه برجال عرف الإمام الرازي بما تقتضيه نسبته منهم من اعتماد عليهم وتنويه بهم ، وبخاصة إمام الحرمين والغزالي من المتكلمين ، وأبي علي بن سيناء من الحكماء.
ولقد ناقش مرة الغزالي في نزع نزعه غريب عن طريقته ، فصوب القول في ذاته ، واستبعد حمل الآية عليه في قوله تعالى:
{ ?????????? ????? ????????? ??????????? ????? ???????????? } (الأنعام : 76)
من سورة الأنعام وابتدأ حكاية القول مداعباً حجة الإسلام بقوله: "تفلسف الغزالي في بعض كتبه وحمل الكوكب على النفس الناطقة الحيوانية".وكان يعرض بأن الغزالي وقع في منهج الحكماء الذي عابه عليهم ، وما أشبه ذلك بمداعبات القاضي أبي بكر بن العربي لأستاذه وحبيبه الإمام الغزالي في ما سلك فيه مسالك لا تتفق مع المبادئ التي دعا إليها وشنع على المخالفين فيها.
وإن وراء هذه الشواهد كلها لقوادح بعثت ولم تزل تبعث كثيراً من العلماء على الإمساك دون الجزم بأن التفسير بأكمله من تحرير الإمام الرازي ، والوقوف من هذه القضية موقف الاختيار.
وإن تلك القواح لتتلخص في نظرنا في ما اشتمل عليه الكتاب في مواضع ، من إسناد الكلام إلى الإمام الرازي إسناد ناقل عنه.
فقد تكرر أن ورد في التفسير "قال الإمام" أو "قال المصنف".

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم