القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

84 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




ووقع قرن ذلك في مواضع بتنويه وتحلية من شأنها أن تصدر من غير المتكلم عن نفسه ، ففي آية الصدقات من سورة التوبة: "قال المصنف الداعي إلى الله رضي الله عنه ، هذه الآية لا دلالة فيها على قول الشافعي..." وفي قوله تعالى:
{ ?????????????? ?????????????????? ?????????????????? ????????????????? ???? ????? ?????? } (التوبة : 31)
أيضاً: "قال شيخنا ومولانا خاتمة المحققين والمجتهدين رضي الله عنه..." وأمر هذا القادح هين إذ يجوز أن يكون إدراجاً في صلب كلامه وهو شائع بكثرة في الكتب يقع من طرف الرواة ومن طرف الناسخين ، مع جواز أن يكون المنوه به في المثال الأخير غير الإمام الرازي ، وأن يكون الرازي حاكياً ذلك الكلام عن بعض شيوخه مثل البغوي.
لو لم تكن هنالك مثُل أدخل من تلك المعاني في معنى القادح: مثل ما ورد في سورة الواقعة في قوله تعالى:
{ ????????? ????? ????????? ???????????? } (الواقعة : 24)
من عبارة بالغة الغرابة وهي قوله: "المسألة الأولى أصولية ذكرها الإمام فخر الدين ــ رحمه الله ــ في مواضع كثيرة ونحن نذكر بعضها" ثم قال: "وقد أجاب عنه الإمام فخر الدين ــ رحمه الله ــ بأجوبة كثيرة وأظن به أنه لم يذكر ما أقوله فيه".

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم