القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

86 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




كان فخر الدين الرازي ، بتفسيره الكبير: " مفاتيح الغيب " فاتحاً كبيراً: تهجم بمداركه القوية على مجال علم التفسير فوجده مجالاً لطائفتين من أهل الثقافة الإسلامية ، منحصراً تحت سيطرتهم ، هما: طائفة المحدثين ، وطائفة الأدباء ، يتجاذبونه بينهم ، متنازعين تارة ، ومتقاسمين أخرى ، فشن غارته ، على المحدثين وعلى الأدباء جميعاً ، وانتزع الميدان منهم انتزاعاً وغلاباً فساد عليه وحازه متصرفاً فيه ثم استحقه وأورثه أخلافه من بعده: رجال الأصلين: أصول الدين ، وأصول الفقه.
فاصطبغ علم التفسير من هذا الاستحقاق بصبغته الجديدة ، في مطلع القرن السابع ، إذ تقرر ثبوته لأهل الحكمة الدينية وارتفع عنه امتلاك أهل الحديث وأهل العربية ، وبذلك اتجهت كتب التفسير وجهة جديدة ، وضعت العلم في نصاب غير الذي كان موضوعاً فيه ومكنت منه أيدياً لم تكن هي المتعاطية له من قبل فنشأ له من اختلاف النصاب ، واختلاف المتعاطين ، وضع اختلف به عن وضعه السابق اختلافاً بيناً ، وتطلب هذا الوضع معارض ومجالي يتمثل فيها الكيان الجديد الذي ثبت للتفسير في وضعه الجديد.
فكانت تلك المعارض والمجالي هي التفاسير التي ابتدأ ظهورها متسلسلة متواصلة ، في أثناء القرن السابع ، وأبى الله إلا أن يكون مطلعها من ذلك الأفق الزاهي بكواكب التفاسير ، على الوضع السابق ، وهو الأفق المشرقي الأعجمي ، إذ كان ابتداء مطلعها هنا من مدينة تبريز في الشمال الغربي للبلاد الإيرانية على يد القاضي ناصر الدين البيضاوي.
كان البيضاوي ناشئاً على تلك الطريقة الفقهية الشافعية ، المخططة على الجمع بين عناصر الثقافة الإسلامية ، تخطيطاً أصله الجمع بين أصول الدين وأصول الفقه ، وضم علوم العربية والأدب إلى علوم الشريعة والحكمة.

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم