القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

90 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




وبذلك فإن تفسير البيضاوي ، على ما يبدو عليه من اختصار ، وما يتبادر لمتناوله بادئ الرأي من بساطة ، قد أصبح كتاباً عميق الغور ، صعب المراس ، ثري المطاوي ، محتاجاً تقريره إلى الرجوع إلى مواده ، وبخاصة أصليه العظيمين: تفسير الزمخشري وتفسير الرازي ، فأصبح تدريسه ميداناً للملكات الراسخة ، ومجالاً لقوة العوارض ، ونفوذ الأنظار ، وسمو البيان ، وتتابعت العناية به لذلك: تدريساً ، وتخريجاً ، وتأليفاً ، فزيادة على الكتب التي ترجع إليه أصالة من الحواشي والتعاليق ، التي لا تكاد تدخل تحت حصر ، فإنه ما من مفسر للقرآن في القرن السابع وما بعده ، إلا وتفسير البيضاوي في طليعة مراجعه.

***

قيمة تفسير البيضاوي

اعتبر تفسير البيضاوي ، مبلغ المنهج العلمي في تفسير القرآن ، إلى ذروته.
فكان بروزه عندما اكتمل نمو الثقافة الإسلامية ، وتفتقت فيها أفانين المعرفة ، وتفتحت أزهارها.
وكان انبناؤه على أساس الحكمة السنية الأشعرية ، التي ثبت أصلها ، ورسخت دعائمها ، بما بوأ لها الباقلاني ، والإسفرايني ، وإمام الحرمين ، والغزالي ، والمازري ، وابن العربي ، وعياض ، والإمام الرازي: من منزلة مكينة تساقطت دونها منازل المناهج الكلامية المخالفة ، حتى اندرجت تحت التراب.
وكان المنهج المتبع في تصنيف البيضاوي ، والأسلوب المحتذى في تحريره: هما المنهج والأسلوب اللذين جرى عليهما مصطلح التآليف العلمية في عامة الفنون ، من أول القرن السابع: من حيث الاختصار ، ودقة التعبير ، والتزام المصطلح العلمي ، والإشارة إلى ما يتفرع عن التعبير من معان يُكتفى بحضورها في الذهن عن ذكرها ، ثم تؤخذ مباني لما يأتي به التعبير بعدها..
فأصبح من مجموع هذه الخصائص لتفسير البيضاوي ميزة واضحة ، مزجت بين طريقته ومألوف الطباع ، ومتعلق الميول يومئذ: من طرائق شاعت في التأليف ، وبنيت عليها المناهج الدراسية.

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم