القاعدة النورانية : 11 - تدريبات على السكون
في هذا الدرس يتم التدريب على نطق الحروف الساكنة في الكلمات والتدريب على ما سبق دراسته ، والتدريب على التهجئة لكلمة واحدة أو أكثر .
طريقة القراءة :
1- تهجأ الكلمات المفردة كما تعلمنا سابقا .
2- عند نطق كلمتين ، يتم وصل الكلمة الثانية بالأولى في التهجئة إذا كانت في إحدى الكلمتين حروف تسقط وصلا ..
مثال :
طريقة تهجئة مع العسر :
ميم فتحة مَ ، عين لام فتحة عَلْ
مَعَلْ
عين سين ضمة عُس
مَعَلْعُسْ
را كسرة رِ
مَعَلْعُسْرِ
** إذاً همزة الوصل التي لا تنطق في حال الوصل تسقط من التهجئة ، ونصل حرف العين المفتوح في كلمة ( مع ) باللام الساكنة ، ﻷنه لا يمكن أن نبدأ الكلام بحرف ساكن .
ملاحظات :
1- كلمة اقرأ كُتِبت بهمزة قطع ، وذلك ﻷننا بدأنا بها ، فلا يمكننا البدء بهمزة الوصل التي هي أصل الكلمة ، ﻷنها ساكنة ، فكان لابد من تحريكها .2- لتحديد الحركة المناسبة لهمزة الوصل حين تحريكها ، ننظر إلى ثالث الفعل ، إن كان مضموما ، فتكون الحركة المناسبة هي الضمة ،
مثال :
اكتُب = أُكتُب
وإن كان مفتوحا أو مكسورا ، تكون الحركة المناسبة الكسرة ، مثل :
اقرَأ = إِقرَأ
ارجِع = إِرجِع
3- عند وجود حكم تجويدي في الكلمة ، لا ننطق الحكم إلا مع تهجئة السبب ،
مثال :
أنت :
تكون تهجئتها كالتالي :
همزة نون فتحة أَنْ ( هنا نأتي بزمن النون المتوسط فقط ولا نأتي بالغنة ، ﻷننا وقفنا عليها ، وسنلاحظ العكس في فيديو الدرس ) . .. ثم نكمل :
تا فتحة تَ
أنتَ .. هنا نأتي بغنة إخفاء النون عند التاء ، فقد وُجِد السبب .
4- إذا كان الحرف الأخير من الكلمة الأولى ساكنا ، والحرف اﻷول من الكلمة الثانية ساكنا ، فعند وصل الكلمتين يسقط الحرف الساكن الأخير من الكلمة اﻷولى بسبب التقاء الساكنين ..
مثال :
وإذا الموءودة
الكلمة اﻷولى ( إذا ) تنتهي بمد ألف وهو ساكن ، والكلمة الثانية تبدأ بهمزة وصل ساكنة تسقط عند الوصل ، يليها لام قمرية ساكنة ..
فتكون التهجئة كالتالي :
واو فتحة وَ
همزة كسرة إِ
وَإِ
ذال لام فتحة ذَلْ
وَإِذَلْ
ميم واو فتحة مَوْ
وَإِذَلْمَوْ
همزة ضمة طويلة ءو
وَإِذَلْمَوْءو
دال فتحة دَ
وَإِذَلْمَوْءودَ
تا ضمة ةُ
وَإِذَلْمَوْءودَةُ
5- في المثال السابق ، نوضح للطفل أن التاء المربوطة تنطق ها حال الوقف ،
فتصبح تهجئة آخر الكلمة هكذا :
دال ها فتحة دَه
وَإِذَلْمَوْءودَه .
6- كما نعلم الطفل طريقة الوقف على الكلمة :
** عند الوقف على كلمة نسكن الحرف اﻷخير :
مثال : عليمٌ = عليمْ
** إذا كان الحرف اﻷخير مد ، نثبت حرف المد :
مثال : أنزلنا = أنزلنا
** إذا كان آخر الكلمة تنوين فتح ، يصبح عند الوقف مد عِوض :
مثال : نداءً = نداءا
** إذا كان آخر الكلمة تا مربوطة ( ة ) ، تصبح عند الوقف ها :
مثال : القارعةُ = القارعه
،وإن انتهت الكلمة بـ ( تا ) مربوطة منونة بالفتح ، فإننا نتجاهل التنوين ، ونقف عليه بـ ( ها ) أيضا ،
مثال :
عِبرةً = عِبره
7- في قراءة ( حفص ) إمالة واحدة في كلمة : مجراها ، وعلامتها بالمصحف كما بالصورة ، دائرة مصمتة :
هود - 41 |
والإمالة هي تقريب الفتحة من الكسر ، والألف من الياء بغير اشباع ، فلا هي فتحة خالصة ، ولا هي كسرة خالصة ، نعلم الطفل قراءة هذه الكلمة مع الاستماع لها .
8- أيضا يراعى التفخيم والترقيق ، وأزمنة الحروف الساكنة وصفاتها من قلقلة وهمس ، ومراعاة أزمنة المدود بالتلقي .
الدرس في أربع صفحات ، وقد وضعت كل صفحة في فيديو خاص بها ، لسهولة التحميل ...
صور وفيديو درس التدريبات على السكون
تدريبات على السكون - 1 |
تدريبات على السكون - 2 |
تدريبات على السكون - 3 |
تدريبات على السكون - 4 |