أحكام الاستعاذة |
أحكام الاستعاذة
الاستعاذة :
معناها :
الالتجاء والاعتصام بالله - سبحانه وتعالى - من الشيطان الرجيم .صغيتها :
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
وهي الصيغة المختارة لجميع القراء .
وهناك صيغ أخرى يجوز القول بها ، ﻷنها وردت عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - :
** أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .
** اعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم .
** أعوذ بالله السميع العليم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم .
أحوال الاستعاذة :
1- الجهر .
2- الإسرار .
شرح أحوال الاستعاذة :
1- يستحب الجهر بالاستعاذة :
* عند افتتاح القراءة في المحافل العامة والمناسبات .
* في مقام العليم أو في جماعة ، والمبتدئ بالقراءة هو من يستعيذ .
2- الإسرار بالاستعاذة :
* في الصلاة ، سواء كان إماما أو مأموما .
* في القراءة على انفراد ، سرا أو جهرا .
* حال القراءة في جماعة - كما المقرأة - ولم يكن هو البتدئ بالقراءة .
حكم الاستعاذة :
** جمهور العلماء على أنها مستحبة في القراءة ، في الصلاة وخارج الصلاة ، ولا يأثم تاركها .
أوجُه الاستعاذة :
لها أربعة أوجه جائزة في جميع السور ، باستثناء سورة ( براءة ، وتسمى أيضا التوبة ) :
1- الوقف على الجميع : أي الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة ، ثم الابتداء بأول السورة .
2- وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف على أول السورة .
3- الوقف على الاستعاذة ، ثم وصل البسملة بالسورة .
4- وصل الجميع ، أي وصل الاستعاذ بالبسملة بأول السورة .
حكم الاستعاذة في بداية سورة براءة :
1- قطع الاستعاذة عند أول السورة .
2- وصل الاستعاذة بأول السورة .
وفي الحالتان لا نقول البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم )
سبب ترك البسملة في سورة براءة :
هناك رأيان :1- أن السورة نزلت بالحرب ونبذ العهد ، وفضح المنافقين والوعيد لهم ، والرحمة تنتفي مع العذاب .
وهذا هو الرأي الراجح .
2- أن اﻷنفال وبراءة سورة واحدة ، بدليل عدم كتابة البسملة بينهما في المصحف الإمام ، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يعلم انقضاء السورة إلا بنزول البسملة .
حكم الاستعاذة في وسط السورة :
إذا بدأت اﻵية بإسم من أسماء الله - تعالى - أو ضمير يعود عليه ، أو إسم للرسول - صلى الله عليه وسلم - أو صفة له ، يكون قطع الاستعاذة أولى ..
مثال :
1- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( اللهُ وليُّ الذين آمنوا ) . البقرة - 257
2- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( إليه يُردُّ علمُ الساعةِ ) . فُصّلت - 47
3- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( محمدٌ رسولُ اللهِ ) . الفتح - 29
فلا يخفى هنا بشاعة الوصل ، ومن أراد الوصل فتجب البسملة للفصل بينهما .
وفي بعض اﻷحيان يكون الامتناع عن البسملة أولى من ذكرها .
مثال :
بسم الله الرحمن الرحيم ( الشيطان يعدكم الفقر ) . البقرة - 268
وهكذا ......
حكم الاستعاذة بعد قطع القراءة :
إذا قطع القارئ القراءة لعارضٍ ما ، فهناك حالتان :
1- إذا كان اﻷمر ضروريا ، كسعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة ، فلا يعيد الاستعاذة .
2- إذا كان أمرا خارجا عن القراءة ، كَردِّ السلام وغيره ، أو قطع القراءة رأسا ثم عاد إيها ، يعيد الاستعاذة .