القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

47. تابع أحكام النون الساكنة والتنوين (الإخفاء)

🎆 ثالثا: الإخفاء

🔖 لغة:
 الستر
🔖 اصطلاحا:
هو النطق بالحرف المخفي (النون الساكنة أو التنوين) بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.
👈وذلك بتهيئة الفم على مخرج الحرف الآتي بعد النون، مع نطق غنة كاملة.

🏵 موجب الإخفاء:
⛳بعد المخارج يوجب الإظهار .
⛳القرب في المخارج والصفات يوجب الإدغام.
⛳فلما لم تبعد النون والتنوين عن ١٥ حرف كبعد حروف الحلق ، ولم تقترب كقرب حروف (يرملون)، أخذت حكم وسط ﻻ إظهار ولا إدغام.

✏ أحرفه: ١٥حرف
هي بقية الحروف الهجائية بعد حروف الإظهار والإدغام، والباء.
مجموعة في أوائل كلمات هذا البيت:

🎯 صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما                                    دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

🚫ويكون في كلمة وكلمتين

أما مع التنوين فلا يكون إلا في كلمتين.
🔰 ويسمى إخفاء حقيقي :
🔻لتحقيق إنعدام النون عند حرف الإخفاء
🔻 وبقاء صفتها ( الغنة) دليلا عليها
🔻ولاتفاق العلماء عليه.

كان العرب في نطقهم العادي يخفون، ولكن بغنة قصيرة وكل ما فعله القرءان هو إطالة زمن الغنة خوفا من أن تصبح إدغاما مع مرور الزمن.

🗯مِن صَلصال ⬅مصلصال

لذلك طولت الغنة ، وغنتها كاملة.
والإخفاء فيه سهولة في نطق عن الإظهار الذي فيه عسر وصعوبة ، حيث نطقنا فقط غنتها، لذلك اعتبر العلماء هذا العمل إخفاء ، والذي هو عملية تشبه الإدغام وتخالفه ، وتشبه الإظهار وتخالفه.

مثال: الإِنسَان
هل قرعنا مخرج النون؟
الجواب 👇🏻
لا ، إذاً أنا لم أظهرها.
هل قلبت النون سين؟ونطقت مشددة؟
الجواب 👇🏻
 لا ، إذا أنا لم أدغمها
فهو عمل:-
⬅ فيه شبه بالإظهار من حيث بقاء الغنة والتي هي جزء النون ، ومن حيث  انفصال صوت الغنة عن الحرف المخفى عنده لا مزج بينهما
⬅وفيه شبه بالإدغام لأن الفم تهيأ على مخرج الحرف الآتي ، وأثناء التهيؤ نطقت الغنة.
فگأن المخرج ارتفع ارتفاعة واحدة عن الحرفين.
🗯ولذلك قال العلماء أن الإخفاء هو نطق بحرف بصفة بين الإظهار والإدغام (شبه ومخالفة للإثنين) عار عن التشديد ، وأخرجت الإدغام لأن فيه تشديد: أي يبقى صوت الحرف المخفي مستقلا عن صوت الحرف المخفى عنده

##(لو اندمج صوت النون بما بعده لصار حرفا مدغما بما بعده) مع بقاء الغنة في الحرف الأول:
مثال:- الإِنسَان
النون أخفيت عند السين:- بعدها وليس فيها فليس فيها صوت الغنة التي قبلها فالغنة من الخيشوم وفمي على مخرج السين دون ضغط على المخرج وعندما تنتهي الغنة أضغط. فعند الضغط لا يكون فيها غنة.وعندما أقول (الحرف الأول:يعني النون المخفاة)
📌ملاحظة:لو أظهرت النون وقرعت مخرجها (وهو الأصل) فإن طرف اللسان أغلق المجرى الفموي كله فلم يبق من طريق الفم صوت أبدا.
ولكن لما هيأت فمي على مخرج السين فإن المخرج الذي كان مقفولا في الإظهار لم يعد مقفولا ، لذلك عند إخفاء النون عند السين يبقى صويت ضئيل: صوتان معا:-
1-غنة من الخيشوم
2-صويت ضئيل من الفم
ولا يصح جعله قويا ، فالصوت الفموي ضعيف ، والأقوى هي الغنه.


                       
 🎯🎯    معنى كون الإخفاء حالة بين الإظهار والإدغام

✏في الإظهار:
         *الجزءاللساني موجود
*الجزءالخيشومي(الغنة) موجود
✏في الإخفاء    :       
*الجزءاللساني غير موجود
*الجزءالخيشومي(الغنة) موجود
✏في الإدغام     الكامل:
*الجزءاللساني غير موجود
*الجزءالخيشومي(الغنة) غير موجود

🚫 الإخفاء يشبه الإدغام في انعدام الجزء اللساني ويخالفه في الجزء الخيشومي (الغنة موجودة)


🚫 الإخفاء يخالف الإظهار في الجزء اللساني ويشبه الإظهار في الجزء الخيشومي (الغنة)

⬅لذلك هو على صفة بين الإظهار والإدغام

✳ المطلوب عمله عند النطق بالنون المخفاة:
🔻١-تهيئة الفم على مخرج الحرف الآتي:
عند (ت، د) طرف اللسان قريب من منبت الأسنان العليا ولكن لا يلامسها ولا هناك إقفال للمخرج ولا قرع له ، ولابد من وجود فجوة.
🔻٢-يصاحب تلك التهيئة غنة كاملة الطول من الخيشوم.
🔻٣-ويصاحبه صوت الغنة صويت ضئيل من الفم بسبب عدم انغلاق مخرج النون (الجزء اللساني) إلا في القاف والكاف لكمال الإنغلاق عندهما (لاصويت فموي معهما) والسبب بعد المخرج، فأقصى اللسان ينقفل تماما ،لذلك لا يمر صويت أبدا فقط غنة.
👈 مثال:
منكُم:   
من مخرج الميم إلى الكاف، وكامل الصوت من الخيشوم
🔰شكل الفم عند نطق النون المخفاة قبل القاف والكاف:
🔻١-يكون المخرج مقفل تماما فيكمل طريقه كاملا عن طريق الخيشوم في القاف والكاف.
🔻٢-لسان المزمار يرجع عن القاف قليلا، فيتضيق الحلق مما يؤدي الى التفخيم.

⛳ علامة الإخفاء في ضبط المصحف
🔘بالنسبة للنون الساكنة عدم وضع السكون على النون مع عدم تشديد الحرف التالي،
نحو (ولمن صَبر ، ينفِقون)
🔘علامة الإخفاء بالنسبة للتنوين تتابع الحركتين ،مع عدم تشديد الحرف التالي
(ماءً ثَجاجا)                       
 

 📛 الغنة في الإخفاء تتبع مابعدها تفخيما وترقيقا لأنها ليست بحرف ، وتحتاج إلى معتمد، ولما تحتم ترك معتمد المخرج اللساني في النون أثناء الإخفاء فإنها فقدت معتمدها، لذلك استخدمنا مخرج الحرف التالي للنون معتمدا للغنة ،فإن كان يصاحبه استعلاء إرادي فخمت وإذا لم يصاحبه رققت.

♻ ملاحظة:
تفخيم الغنة متناسب مع القاف التي بعدها ودرجة تفخيمها:
(مِن قَبل،وظاهره مِن قِبله)
فلا يبالغ في الغنة لوجود القاف المكسورة.

♻ ملاحظة:
في اخفاء (ط، ت، د) يكون اللسان عند المخرج ، أي قريب منه،
عند (ذ، ظ، ث) يكون اللسان عليه.

♻ ملاحظة:
يجب الحذر عند إخفاء (ط، ت، د ) من إلصاق اللسان بالمخرج، وذلك بجعل اللسان قريبا جدا من المخرج، فإن انتهت الغنة نقرع المخرج ،
نبه الإمام ابن البنا على ذلك، والحل أن نجافي اللسان قليلا عن ذلك الموضع.

♻ ملاحظة:
عند إخفاء الفاء قد يستعمل القارئ كل الأسنان على الشفة السفلى فيقفل بأسنانه الشفة السفلى فيكون الصوت كأنه ميم وهذا غلط لأنه استبدل الشفة السفلى بالأسنان وقفلها فصار الصوت كالميم، فلا بد من ترك فجوة بين الأسنان والشفة السفلى يمر منها صويت فموي.

♻ ملاحظة:من الخطأ جعل الفم على هيئة واحدة عند أحرف الإخفاء جميعا:
(مِن دُون)=(مَنصُورا)/
الأول مرقق،الثاني مفخم
لابد من التدريب العملي على الإخفاء تطبيقا، لا حفظا للتعريفات النظرية فقط.

🗯 مقارنة بين الإدغام والإخفاء

🔖١-الإدغام الناقص به تشديد، أما الإخفاء فلا تشديد معه.
🔖٢-الإخفاء يكون عند غيره أما الإدغام فيكون في غيره.

🔖٣-الإخفاء يأتي في كلمة وفي كلمتين، أما الإدغام فلا يكون إلا في كلمتين.

٤🔖-نسبة الصوت بينهما: في الإدغام الناقص ٥٠٪ فموي،٥٠٪خيشومي، متساويان في زمن واحد/
في الإخفاء: ٧٥٪ من الخيشوم ٢٥٪من الفم ،إلا في القاف والكاف،لا صويت من الفم أبدا، فقط صوت الغنة الخيشومي ، 👈بسبب غلق المخرج كاملا. 👈وبسبب بعده .













عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم