القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

114 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




ظهر الشهاب الآلوسي في أفق العناية البالغة التي كانت توليها الخلافة العثمانية رجال للعلم من السنيين في البلاد العثمانية قاطبة ومنها البلاد العربية التي يحكمها العثمانيون حكماً مباشراً: الشام والعراق.
وكانت لفتة السلطان محمود الثاني إلى البيئة العلمية السنية بالعراق ، لفتة مستمد للعون ، طالب للتأييد ، في سبيل عمله الذي يهدف إلى قلب نظم السلطة العثمانية ، رأساً على عقب.
فكان شهابنا محمود ، باعتبار ما اجتمع له من أسباب البروز وعوامل التقدم في تلك البيئة أكمل محل تبدت عليه مظاهر العناية أو خلعت عليه حلل الامتيازات.
ففي عهد السلطان محمود ولي الشيخ الآلوسي خطة مفتي الحنفية ببغداد ، وبذلك انتظم في عقد من أهل الرئاسة العلمية الدينية بالأقطار العثمانية ، ذلك العقد الذي كان واسطته شيخ الإسلام بعاصمة الخلافة: الشيخ أحمد عارف حكمت.

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم