القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

110 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




وربما كان هذا العنصر الثالث.وهو عنصر الطريقة الصوفية أقوى تلك العناصر نفوذاً فعلياً في إشاعة حرمة البيئة السنية بين الجمهور ، ورفع منزلتها في النظر العام.حتى تكونت بذلك لعلماء السنة منزلة نفوذ روحي يضارع ما لعلماء الشيعة عند عامتهم: من اعتبارات روحانية لم يكن علماء السنة من قبل ، يعرفونها..بل كانوا ينكرونها ، ومن صميم تلك البيئة الناشئة ظهر مترجمنا الآلوسي متغذياً ، من جميع عناصرها ، بصورة لا يقل فيها جانب العنصر الصوفي عن العنصرين الآخرين ، بل ربما يكون فائقاً عليهما.
ولد العلامة الآلوسي سنة 1217هـ بين أب كان من مدرسي العلوم ببغداد ، وكان أكبرهم ورئيسهم ، وهو السيد عبد الله بن محمود الحسيني ، ينتسب إلى الفرع الرضوي الموسوي من فرع النسب الحسيني الكريم ، وأم من سلالة علمية يتصل نسبها من جهة الأم بالأشراف القادريين الحسنيين ، هي ابنة الشيخ حسن العشاري ، وكان أجداد مترجمنا ، من آل الآلوسي ، قد انتقلوا إلى بغداد منذ أكثر من قرنين آتين من الشمال الغربي للعراق ، فاستقروا في بغداد بمنزلة الحرمة والكرامة ، وساهموا بنصيب وافر في تكوين تلك البيئة العلميةالتي نشأ منها الشهاب الآلوسي.
فتخرج صاحبنا بأعلام تلك البيئة العلمية البغدادية: من أمثال والده ، والشيخ على السويدي ، وغيرهما من علماء الحنفية والشافعية.
وكان أسلافه من آل الآلوسي شافعية المذهب ، فتفقه في مذهب أسلافه ، ونزع في كثير من المسائل إلى الأخذ بالمذهب الحنفي ، ورسخت قدمه فيه ، حتى أصبح من فقهائه ، واختص بالانتساب إلى المذهب الحنفي لما ولي منصب إفتاء الحنفية سنة 1284هـ ببغداد ، وإن كانت نزعته الحقيقية نزعة استقلالية اجتهادية ، يجنح فيها إلى السمو عن درجة التقليد ، وينفر من وصمة التعصب المذهبي ، كما أثبت ذلك ولده في ترجمته ، وكما هو لائح من تحريره ، ومن مباحث تفسيره.

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم