القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

136 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




وكان موقع بلاد أفغانستان حيث شب السيد جمال الدين واكتمل ، قاضياً بأن يتمكن لناشئة العلم فيها من التعلق بطريقة الماضين من رجالها: مثل الفخر الرازي ، والتفتازاني ، والاتصال بنبغاء الحكمة الإسلامية في الأقطار المجاورة لها في الهند وما وراء النهر ، وإيران ، حاضريهم وغابريهم ما يوجه بالناشئة الأفغانية إلى الإقبال على نهج الحكمة الإسلامية الذي عمرت به بيئتهم على حين هجره الكثيرون ، لا سيما وأن مجاورة القارة الهندية وشديد الاتصال بها ، مع ما يحمي أفغانستان من أن تنالها يد الحكم الاستعماري ، التي قبضت على الهند ، قد كان من شأنه أن يفتح للحكيم الأفغاني ، الحديد البصر الواسع النظر ، آفاقاً من المعرفة الذهنية والخبرة الشهودية قلما تتاح لغيره من أبناء الأقطار الشرقية الأخرى.
فالاستعمار البريطاني في صورته الطاغية الهادئة بعد القضاء النهائي على آخر رمق من إمبراطورية المغل ، في حرب السبهي قد كان عبرة لاستيلاء القلة على الكثرة ، ومنال الدخيل من الأصيل ، من شأنها أن تبعث في نفس من يرقبها عن كثب ، اعتبارات ومقايسات وأنظاراً في الأسباب والمسببات تفتتح له في إدراك ما أظهر الله من آية ، وما أخفى من سر ، في شأن هذه الأمة العجيبة التي تقلبت بها الأحوال بعد سلطان مبسوط ، وصفات فاضلة وعمران مستبحر وعزة قعساء إلى ما تعانيه من مذلات وإهانات وترزء به من خراب في البلاد أو فناء في الأرواح.
والحياة التي كان يحياها الإنكليز في الهند ، في المدن الخاصة بهم بضواحي العواصم الهندية الكبرى ، قد كانت مثلاً غريباً في نظام الأسرة وحياة الجماعة وسيطرة الحكمة والرشد على كل مظهر من مظاهر السلوك.

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم