القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

143 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




وضرب الدهر بينهما بضرباته ، فافترقا من باريس ، وسار أحدهما مشرقاً والآخر مغرباً: إذ ذهب السيد الأفغاني إلى الروسيا وألمانيا ، ثم رجع إلى إيران ، ثم عاد إلى لندرة ، ومنها انتقل إلى الآستانة التي توفى بها في شوال سنة 1314هـ مارس سنة 1897م.وأما الشيخ محمد عبده فرجع من باريس إلى تونس ، ثم انتقل من تونس إلى بيروت ، ثم عاد إلى مصر سنة 1306هـ.
فإذا كان الحكيمان قد أصبحا عبارة عن صورتين متطابقتين ، فإن الصورة التي نتتبع فيها ما كان لتلك الحكمة من أثر في تفسير القرآن إنما هي الصورة الشرقية العربية: ونعني بها صورة الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده.
كان الشيخ محمد بن عبده خير الله من الريف المصري ، من قرية في منطقة شبراخيت تسمى " محلة نصر " لم يبتدئ بتعلم القراءة والكتابة إلا وهو ابن عشر سنين.ثم بعد أن حفظ القرآن العظيم وجوده ، تقاذفته مناهج التعليم المتبعة يومئذ بين اطمئنان ونفور ، حتى أخذته يد إرشاد صوفي طاهر هذبت نفسه ، وحببت إليه العلم فنال منه طرفاً بالمعهد الأحمدي في طنطا ، ثم التحق بالجامع الأزهر بالقاهرة سنة 1282هـ وداوم على الدراسة إلى أن اتصل بالسيد جمال الدين الأفغاني أول سنة 1287هـ فلازمه ثماني سنين ملازمة كانت هي عامل تكونه الحقيقي ، وتخرجه على المناهج الحكمية النظرية: التي أحياها وساقه إليها السيد جمال الدين.
فلم يكن الشيخ محمد عبده في الحقيقة إلا أثراً من آثار السيد الأفغاني ، لم ينفذ إلى لباب المعارف إلا بتوجيهه ، ولم يتذوق روح حكمتها إلا بنفحاته ، فلا عجب أن يكون بما أتيح له من رفقته ، وما تأتى له: من تشرب أفكاره ، وهضمها ، والتصرف فيها تصرف الإيضاح والضبط والتركيب والتحرير ، صورة منه ، تشرب روحه ، وتنفس حكمته ، وأسس مباني عمله على القواعد التي وضعها الجمال بيده.
وعلى ذلك كانت الحكمة التي تعلقت بها حكمة جمال الدين الأفغاني: وهي آية:
{

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم