ضبط أولم / ألم في القرآن
1- الفرق بين ألم / أولم
- ألم هي من الاستفهام من غير عطف على ما سبق من الآيات كقوله ( ألم تر كيف فعل ربك ) و ( ألم تر إلى الذين )
- و أما (أولم ) فهو استفهام معطوف على ما سبق ذكره فالواو للعطف و الهمزة للاستفهام وقدمت همزة الاستفهام على حرف العطف لأن الاستفهام له الصدارة كقوله ( أولم يروا أنا خلقنا لهم )و قوله( أولم ير الذين كفروا) و (أولم ير الإنسان أنا خلقناه)
أولا مع يروا بالياء :
- أولم (يروا ، ير) في جميع القرآن عدا خمس مواضع جاءت بدون واو (ألم)
(ألم يروا) في النحل والأعراف بل في النمل والأنعام وفي يس قل
والمواضع هي :
- آيةُ سُورةِ الأنعامِ : أَلَـمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَـكْـنَا مِن قَبْلِهِم مِّنْ قَرْنٍ مَّـكَّـنَّـٰهُمْ فِى الأَرْضِ مَا لَـمْ نُمَكِّن لَّـكُمْ ... 6
- وآيةُ سُورةِ الأَعرافِ : ... أَلَـمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُـكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِـيلًا ... 148
- سُورةِ النَّحلِ : أَلَـمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيرِ مُسَخَّرَ ٰتٍ فِى جَوِّ السَّمَـآءِ ... 79
- آيةُ سُورةِ النَّملِ : أَلَـمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا الَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِـيهِ ... 86
- سُورةِ يَس : أَلَـمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ القُرُونِ ... 31
وما سِوَى هَذِه الآياتِ الخمسِ المذكورةِ فجاءَ بِلَفظِ أَوَلَـمْ يَرَوْا ، وعَددُ مَواضِعِه اثْنَا عَشَرَ مَوْضِعًا .
- وجاءت بالفاء في موضع وحيد في سورة سبأ : أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (9)
- تنبيه : لم تأت ألم ير في القرآن
ثانيا :ألم تر / تروا
- أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ (20) لقمان
- أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا (15) نوح
- تنبيه : لم تأت أولم تر أو تروا في القرآن (لم تأت الواو مع تاء المضارعة)