الدرس السادس : تدريبات على الحركات والتنوين :
1- يقرأ الحرف اﻷول من الكلمة ، ثم حركته ، ثم صوت الحرف بحركته .
2- يقرأ الحرف الثاني كما اﻷول ، ثم يصل الحرف اﻷول في الثاني بحركتيهما .
3- يقرأ الحرف الثالث أيضا ثم حركته ، ثم يصل الحرف اﻷول بالثاني بالثالث نطقاً ، وهكذا مع بقية اﻷحرف .
مثال :
صُحُفًا .. تقرأ كالتالي :
صاد ضمة صُ ( يراعى زمن الضم ، ولا يزيد ليصبح مدا بالواو ).
حا ضمة حُ ( يراعى زمن الضم ، ولا يزيد ليصبح مدا بالواو ).
صُحُ
فا فتحتان فَن
صُحُفَنْ ( النون هنا نون التنوين ، تنطق ولا تكتب ، إنما كتبتها لتوضيح النطق بها فقط ) .
تنبيهات :
1- هذا الدرس عبارة عن تدريب على ماسبق دراسته وتطبيقه ، مع تعلم طريقة لكلمة كاملة تهجئة صحيحة ، ونطقها نطقا صحيحا .
2- أهمية هذا الدرس في أنه يوضح مستوى الطالب ، ومدى استيعابه للدروس السابقة ، وقدرته على تطبيق ما تعلمه .
3- إذا لم يستطع الطالب تهجئة الكلمات ، فلابد أن يبدأ الدروس من أولها ، ولهذا يجب التأكد من استيعاب الطالب من بداية الدروس ، فلا نهدر الوقت .
4- يجب تطبيق جميع ما سبق داسته ،التفخيم والترقيق ، والمدود ، وأزمنة المدود والحركات .
5- الانتباه والتنبيه على المتشابه من الحروف ، مثل اليا ونبرة الهمزة واﻷلف المقصورة ،
مثل :
قُرِئَ ، الحرف اﻷخير نبرة الهمزة وليس يا ، تُقرأ :
قاف ضمة قُ
را كسرة رِ
قُرِ
همزة فتحة ءَ
قُرِئَ
6- في كلمة ( أناْ ) وضع سكون مستطيل ( مثل الصفر الانجليزي ) على حرف اﻷلف ، ومعناه أن اﻷلف هنا تسقط وصلا (إي إذا وصلناها بالكلمة التي بعدها ) وتثبت وقفا ( إذا وقفنا عندها ولم نكمل القراءة ) ، فلا نذكرها في التهجئة ، فنقرأها :
همزة فتحة ءَ
نون فتحة نَ
أَنَاْ
( لا ننطق مد اﻷلف هنا )
** استمعوا لطريقة القراءة في هذا الفيديو ..