القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

مخرج اقصى اللسان : القاف

مخرج أقصى اللسان

أولا : حرف القاف : 


مخرج أقصى اللسان ، القاف والكاف
مخرج القاف والكاف


مخرج منطقة أقصى اللسان

وهي ابعد اللسان ومؤخرته ، ويليه الحلق .

وفيها مخرجان خاصان ، لحرفين هما :
القاف ثم الكاف .

1- حرف القاف :

مخرجها :
من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من أقصى غار الحنك اﻷعلى من الجزء اللحمي منه ، قرب اللهاة .


صفات حرف القاف :
شديدة ، مجهورة ، مستعلية ، منفتحة ، مقلقلة .

شرح الصفات :

1- شديدة :
لطبيعة مخرجها المحكم الإغلاق ، فبمجرد التصادم بين طرفي مخرجها ، ينغلق المخرج تماما وينغلق معه الحبلان الصوتيان ، ويحتبس خلفهما الهواء والصوت نتيجة ﻹعاقتهما إعاقة تامة .

2- مجهورة ، مقلقلة :
لقوة الاعتماد على مخرجها ، فبمجرد انغلاق الطرفين ، يحتبس الصوت والنفس معا ( صفة الشدة ) ، ولا يكتمل صوت القاف إلا بخروج الهواء والصوت المحتبسين خلف اﻷحبال الصوتية بدفعة قوية ( صفة القلقلة ) ، تؤدي لانفكاك طرفي المخرج بقوة واهتزاز الحبلين الصوتيين بقوة ، فيخرج صوت القاف مجهورا قويا متكيفا كله بالصوت .

3- مستعلية :
يستعلي معها أقصى اللسان بالإرادة ، فالقاف مستحقها التفخيم في جميع أحوالها .

4- منفتحة :
ليس لطرف اللسان علاقة بمخرج القاف ، فلا يستعلي طرف اللسان عند النطق بها ، فهي في تفخيمها أقل درجة من تفخيم الحروف المستعلية المطبقة ( التي في نطقها يصاحب استعلاء أقصى اللسان استعلاء طرفه ) ، فإذا تحركت بالكسر ، كان تفخيمها نسبيا ، فلا ترقق ترقيق الحروف المستفلة ، ولا تفخم تفخيم الحروف المطبقة .

تنبيهات على حرف القاف :

1- القاف حرف شديد ومجهور ، فينبغي التصادم بين طرفي مخرجها بقوة تناسب طبيعة هذا المخرج ، وإذا سكنت القاف ، لا يكتمل صوتها إلا بالقلقلة التي يتضح معها جهر الحرف .

2- يجب العناية ببيان قلقلة القاف إذا سكنت سكونا عارضا للوقف ، وكان ما قبلها ساكنا سكونا أصليا ، فالقلقلة هنا أكثر صعوبة لاجتماع الساكنين ،
مثال :
ذلكم فسْق .
يخرج الوَدْق .

3- تدغم القاف الساكنة في الكاف في كلمة : نخْلُقكُّم إدغاما تاما ، فلا ننطق بالقاف ولا يستعلي اللسان ، ولكن ننطق كافا مشددة ، وهذا هو الوجه المقدم ، والوجه اﻵخر هو إدغام القاف الساكنة في الكاف إدغاما ناقصا ، فنُبقي على استعلائها وتفخيمها من غير قلقلة ، ثم ننطق اكاف المتحركة من غير تشديد : نخلقْكُم .

عن الكاتب

SoftSpace

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«القرآن الكريم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم