مقاصد وأهداف سورة الذاريات
سورة الذاريات
هدف السورة : العطاء والمنع بيد الله ففروا إلى الله ، تعريف المخلوقين بمصدر رزقهم
التصنيف : مكية
سبب التسمية :الرياح (الذاريات ) تحمل رزق الله عزوجل من مطر وغيره
لورود قوله تعالى في مطلعها (والذاريات ذروا)
آياتها : 60
أسمائها : الذاريات
هدف السورة : د/ محمد الخضيري
هذه السورة أيضا موضوعها هو موضوع السور المكية من مناقشة المشركين في أمر البعث وأنه حق قادم لا محالة وهي تتجه بنا إلى أن نتجه إلى الله من خلال عبوديته فتأمرنا بذلك ولذلك ذكر الله فيها أربعة أقسام :
- قال (وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا) وهي الرياح
- (فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا ﴿٢﴾) وهي السحب
- (فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا) وهي السفن
- (فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا) وهي الملائكة
(إنما توعدون لصادق وان الدين ) أي الجزاء والحساب (لواقع). (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ ) أي ذات الجمال والقوة (إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ) أيها المشركون في أمر البعث وأمر النبي صلى الله عليه وسلم. ثم أرشدهم إلى ما ينبغي لهم أن يفعلوه فقال الله عز وجل (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آَخِذِينَ مَا آَتَاهُمْ رَبُّهُمْ) من الجزاء الحسن (إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ) ماذا كانوا محسنين؟ بأي شيء؟ ( كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ) قليل من الليل الذي يهجعونه (وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) الاستغفار بالأسحار (وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ) سؤال: وردت هذه الآية في سورة المعارج لكن قال في تلك سورة المعارج (وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم) وهنا (وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ) ما الفرق بينهما؟ هذه صدقة وتلك زكاة لأن تلك جاءت في مورد الواجبات أما هذه في مورد النوافل (كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ﴿١٧﴾ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴿١٨﴾ وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ)-ما قال معلوم- لو كانت حق معلوم لكانت الزكاة، لا، (حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ) لأن هذه كلها نوافل. (وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ ﴿٢٠﴾ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴿٢١﴾ وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ﴿٢٢﴾)
العجيب أن هذه السورة تؤكد على أمر الرزق، ولاحظوا أن الرياح والسفن والسُحُب مما يكون بها الرزق، وهنا قال (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ﴿٢٢﴾ فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ ﴿٢٣﴾). ثم جاء بقصة إبراهيم مع ضيفه، وهي قصة عجيبة تحتاج إلى وقفات طويلة لكن هذا ليس محلها ويمر بنا إن شاء الله قوله (مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ ﴿٣٤﴾ فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٣٥﴾ فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ
لماذا قال في الأولى (للمؤمنين) وقال في الثانية (المسلمين)؟
بعض الناس يقول لأن كل واحدة تنوب عن الأخرى، لا، من هم الذين أخرجوا من قوم لوط؟ ما أُخرج إلا المؤمن -لوط وبناته- (فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) قرية لوط أو قرى قوم لوط وهي المؤتفكات، ما فيها غير بيت واحد! ليس مؤمن وإنما مسلم ـ لماذا؟؟ لأن معهم امرأة لوط وهي ليست من المؤمنين، هي مسلمة في الظاهر كافرة في الباطن، ولذلك يقول (فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) لما وصف البيت وصفه بأنه مسلما لما جاء إلى الإخراج والتمييز ذكر أن الذين أخرجوا هم المؤمنون وهذه التي كانت في الظاهر مسلمة وفي الباطن كافرة بقيت مع قومه فهلكت مع الغابرين.
ومن أعظم آيات السورة قول الله عز وجل (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ) الفرار يكون من الله إلى الله وما في أحد يُفرّ منه إليه إلا هو ما لك مآل ولا مصير إلا إليه سبحانه، ففروا يا عباد الله إلى الله (وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ). ثم بينت حكمة الخلق في قوله (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) ما خلقنا للهو ولا للسياحة واللعب ولا للضرب في الأرض ولا لطلب الأرزاق، هذه أشياء نتبلّغ بها لكن الحقيقة أنا خلقنا لأجل هذا الذي اجتمعنا عليه، من كرم ربنا أنه أباح لنا أشياء لكن لا يجوز أن نتخذ هذه الأشياء أساسًا ونقلب المعادلة كما قال في سورة القصص (وابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة ) يعني كل ما أتاك الله ابتغ فيه الدار الآخرة، ثم ذكّر العبد قال: انتبه لا أقصد كله تجعله للآخرة وإنما ضع شيئا للدنيا (ولا تنس نصيبك من الدنيا) أن تراعيه نحن الآن ابتغينا في كل ما أوتينا من الدنيا ونقول لبعضنا تذكر الآخرة ولو بشيء يسير، تصدق ولو بريال المفترض العكس يعني تصدق بكل مالك إلا بما تتبلّغ به في الدنيا قال الله (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ) موضوع الرزق، في ضيافة إبراهيم، (وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإيمان والعمل الصالح وصلى الله على نبينا محمد.
هدف السورة : خواطر قرآنية
ومن أعظم آيات السورة قول الله عز وجل (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ) الفرار يكون من الله إلى الله وما في أحد يُفرّ منه إليه إلا هو ما لك مآل ولا مصير إلا إليه سبحانه، ففروا يا عباد الله إلى الله (وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ). ثم بينت حكمة الخلق في قوله (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) ما خلقنا للهو ولا للسياحة واللعب ولا للضرب في الأرض ولا لطلب الأرزاق، هذه أشياء نتبلّغ بها لكن الحقيقة أنا خلقنا لأجل هذا الذي اجتمعنا عليه، من كرم ربنا أنه أباح لنا أشياء لكن لا يجوز أن نتخذ هذه الأشياء أساسًا ونقلب المعادلة كما قال في سورة القصص (وابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة ) يعني كل ما أتاك الله ابتغ فيه الدار الآخرة، ثم ذكّر العبد قال: انتبه لا أقصد كله تجعله للآخرة وإنما ضع شيئا للدنيا (ولا تنس نصيبك من الدنيا) أن تراعيه نحن الآن ابتغينا في كل ما أوتينا من الدنيا ونقول لبعضنا تذكر الآخرة ولو بشيء يسير، تصدق ولو بريال المفترض العكس يعني تصدق بكل مالك إلا بما تتبلّغ به في الدنيا قال الله (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ) موضوع الرزق، في ضيافة إبراهيم، (وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإيمان والعمل الصالح وصلى الله على نبينا محمد.
هدف السورة : خواطر قرآنية
هدف السورة: العطاء والمنع بيد الله تعالى
هذه السورة مكيّة أيضاً وتبدأ يالقسم بالذاريات (وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا * فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا * فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا * فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا) آية 1 إلى 4، فالذاريات: هي الريح الشديدة التي تفتت السحاب المحمّل بالمطر فتمنعه عن الإنزال، والحاملات: هي الرياح التي تدفع السحاب ليتجمّع وينزل المطر بإذن الله وهذ دليل قدرة الله تعالى أنه مرّة يسخّر الريح لتفرق السحاب ومرة لتجمعه، الجاريات: هي الفلك تجري في البحر بدفع الرياح لها تجلب الرزق للناس، المقسمات: هي الملائكة التي أمرت أن تقسم أرزاق العباد. فالجأ إلى الله لأنه هو الذي يعطي الرزق أو يمنعه بأمره وقدرته. تتحدث الآيات كلها عن رزق الله ولهذا جاءت فيها الآية المحورية (وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ) آية 22. حتى ورود قصة سيدنا ابراهيم في السورة جاء ليخدم الهدف وهو الرزق فركّزت على رزق الله تعالى له بالغلام بعد سنين طويلة لأن الأولاد هم من رزق الله وعطائه سبحانه، ثم إكرام ابراهيم لضيفه (فراغ إلى أهله) دليل الكرم ، ثم جاء لهم بعجل سمين وهذا من باب الكرم والرزق والعطاء
وتختم الآيات بأنه إذا كان العطاء والمنع من الله تعالى ففروا أيها الناس إليه (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ) آية 50، وتأتي الآية محورية في السورة (مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) آية 57 و 58 فالرزق من عند الله وعلينا الإختيار بين من يعطي الرزق ومن لا يملك الرزق.